أسئلة متكررة

نشكرك خالص الشكر على اهتمامك بشبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة (ASPnet). وسوف تجد في هذا الموقع الشبكي إجابات عن الأسئلة التالية:

اظهار الكل / حجب الكل

fold faq

كيف يمكن لي أن أتقدم بطلب لقضاء فترة تدريب أو للحصول على وظيفة؟

ينبغي تقديم جميع التساؤلات الخاصة بالحصول على فرص لشغل وظيفة أو لقضاء فترة تدريب في اليونسكو إلى وحدة حشد الموظفين التابعة لمكتب إدارة الموارد البشرية.

fold faq

ما هي سُبل التعاون الممكنة؟

تتعاون شبكة المدارس المنتسبة مع مجموعة كبيرة من المؤسسات، وهي: الوكالات التابعة للأمم المتحدة، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية (NGOs) أو المؤسسات البحثية (انظر الشركاء)  

قد يتمثل التعاون في مَنْح الرعاية، واختبار المواد التعليمية، وتوفير التعاون التقني، وتيسير الاتصالات مع الأطراف المعنية الأخرى.  

أما الشرط المسبَّق للتعاون فهو تبادل المنافع بين شبكة المدارس المنتسبة والمؤسسة المشاركة. وذلك يتعلق على وجه الخصوص بما يلي:

ـ تشاطر المصالح والأولويات المشتركة؛
ـ ضمان استخدام شعار شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة المشترك، حالما تم إضفاء الطابع الرسمي على الشراكة
ـ أي ضمان الاحترام المتبادل فيما بين المشاركين في المشروع، وهم على وجه الخصوص المنسقون الوطنيون، والمعلمون، ورؤساء المدارس، والطلاب والآباء. وغالباً ما يشارك هؤلاء في شبكة المدارس المنتسبة على أساس تطوعي.  

fold faq

كيف يمكن لي أن أتصل بالمدارس المنتسبة للشبكة في بلدي؟

ابحث عن الوصلة الداخلية بين الموقع على الإنترنت لشبكة المدارس المنتسبة الوطنية والمواقع على الإنترنت الخاصة ببلدك، أو استخدم الوصلة الداخلية الخاصة بالمنسق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة، واكتشف شبكة المدارس المنتسبة الوطنية التي تتبعها وأقرب مدرسة منتسبة إلى الشبكة.

 

fold faq

هل يمكن لنا استخدام شعار شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة؟

يُمكن للمدارس المنتسبة لليونسكو استخدام الوصلة الداخلية لشعار شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة المشترك لمواقعها على الإنترنت وكتيباتها، وذلك بشرط أن تكون هذه المدارس قد حصلت على شهادة رسمية للعضوية من وحدة التنسيق الدولية الخاصة بالشبكة في مقر اليونسكو في باريس. ولا تتاح إمكانية استخدام هذا الشعار إلا للمدارس التي تم تسجيلها بصفة رسمية؛ وينبغي لتلك المدارس إتباع المبادئ التوجيهية الرسمية المتعلقة باستخدام الشعار.

fold faq

ما هي طبيعة المشروع الرائد؟

المشروع الرائد هو مشروع تجريبي أو نشاط تضطلع به المدارس المنتسبة لفترة زمنية معينة بشأن موضوع أو أكثر من المواضيع الأربعة الرئيسية لشبكة المدارس المنتسبة. وينبغي للمدارس تقديم تقرير سنوي عن مشاريعها الرائدة إلى المنسق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة.

 

fold faq

ما هي الإمكانيات المتاحة للمدارس للمشاركة في تنفيذ المشروعات ?

يُمكن للمدارس القيام بما يلي:
ـ إطلاق أنشطة بشأن موضوع دراسة أو أكثر من مواضيع الدراسة الأربعة الرئيسية؛
ـ المشاركة، حسب موقع المدرسة، في أحد المشاريع الطليعية لشبكة المدارس المنتسبة؛
ـ المشاركة في الحملات التي تنظمها المدارس المنتسبة لليونسكو وفي الأيام والأعوام الدولية التي تحتفل بها اليونسكو والأمم المتحدة، والعمل كمراكز تجريبية لاختبار وإجازة الوصلة الداخلية للمواد التربوية أو للأساليب التعليمية التي تنتجها اليونسكو أو شركاؤها.  

تُرسل الإعلانات الخاصة بالمشاريع الإقليمية أو الدولية عن طريق البريد الإلكتروني و/ أو وحدة التنسيق الدولية الخاصة بشبكة المدارس المنتسبة و/ أو المنسق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة. ونوصيك أيضاً بأن تراجع الموقع الشبكي بطريقة منتظمة من أجل استيفاء المعلومات الخاصة بالمشاريع الطليعية الجارية، والمسابقات المدرسية، والحملات وغير ذلك.

 

fold faq

كيف يُمكن لي العثور على مدرسة مشاركة لتنفيذ مشروع توأمة؟

إن أفضل وسيلة للبحث هي الاتصال بالمنسق الوطني في البلد الذي يهمك. فالمنسقون الوطنيون هم أكفأ الأشخاص القادرين على تحديد المدارس النشطة والمعنية في إطار شبكتهم الوطنية. وسوف تجد قائمة مستوفاة بشكل دائم للمنسقين الوطنيين التابعين لنا على هذه الوصلة (الوصلة الداخلية لمنسقي شبكة المدارس المنتسبة).

 

fold faq

هل يُمكن لنا الحصول على تمويل لمشاريعنا؟

إن شبكة المدارس المنتسبة، شأنها شأن اليونسكو بصفة عامة، ليست منظمة للتمويل. ويتم تحديد ميزانية هذه الشبكة مقدماً كل سنة للأحداث الإقليمية والدولية والمطبوعات الخاصة بها فقط. ونحن نأسف لعدم قدرتنا على الاستجابة للعديد من طلبات التمويل والمنح التي تصل إلينا يومياً عن طريق البريد.

 

fold faq

ما هي الالتزامات التي تقع على عاتق مدرسة منضمة إلى عضوية الشبكة؟

من الضروري أن تفي المدرسة المنسبة إلى الشبكة بالمتطلبات التالية: ـ تعيين منسق لضمان التنسيق مع اللجنة الوطنية والمدرسة؛ ـ تنفيذ المشروع الذي ترد مواصفاته في استمارة طلب العضوية؛ ـ إشراك الطلاب، والمعلمين والآباء في تنفيذ المشروع.

fold faq

ما هي الجدوى من المشاركة في شبكة المدارس المنتسبة؟

لا تترتب على الانضمام إلى عضوية شبكة المدارس المنتسبة أية آثار مالية، غير أن المعلمين والطلاب غالباً ما يعبرون عن فخرهم بالانضمام إلى شبكة عالمية لليونسكو. فهم يتصورون أنهم "جزء من الحل لا المشكلة".  

فمن شأن المبادلات وشراكات التوأمة بين المدارس والبلدان تعميق معرفة وفهم الثقافات الأخرى.  
وفيما يخص المعلمين، فإن العمل وتشاطر التجارب بشأن مشاريع مشتركة مع زملائهم في جميع أرجاء العالم وعلى كافة مستويات التعليم يشكلان مصدراً قوياً للحفز والإلهام.  

أما فيما يخص الطلاب، فإن فرصة الاضطلاع  بالمسؤوليات وتنمية مختلف المهارات تشكلان وسيلة ممتازة لتحضير الكبار للمواطنة المسؤولة.  

كما أن من شأن المدارس المنتسبة تحسين مضامين المناهج الدراسية على المستوى المدرسي وتطوير السُبل التشاركية للتعليم والتعلم. ومن أجل مساعدة هذه المدارس على الاضطلاع بهذه المهمة، ترسل اليونسكو بصورة منتظمة المطبوعات التي أعدتها شبكة المدارس المنتسبة أو شركاؤها إلى المنسقين الوطنيين، وفي بعض الحالات، إلى المدارس المنتسبة.

 

fold faq

ما هي معايير اختيار مدرسة لتنضم إلى الشبكة ؟

ينبغي أن يضمن كل بلد تمثيلاً متساوٍ للمناطق الحضرية والريفية وعلى مختلف مستويات المدارس، إضافة إلى توزيع جغرافي في إطار شبكة المدارس المنتسبة الوطنية التابعة لها.  

تقتضي العضوية في مدرسة منتسبة التزاماً طويل الأجل من جانب رئيس المدرسة وهيئة التدريس فيها. وتشكل العضوية عقداً معنوياً بين المدرسة واليونسكو. ويمكن استكمال هذا العقد بميثاق توقع عليه المدرسة واللجنة الوطنية.

 

fold faq

كيف يُمكن لمدرستي أن تكون مدرسة منتسبة ؟

يُرجى منك الاطلاع على الشبكة وعلى أنشطتها قبل أن تقرر تقديم طلب للانضمام إليها. أما إجراءات تقديم الطلبات، فإنها تتمثل في الخطوات التالية:

ـ كخطوة أولى، ينبغي للمدارس تقديم مشروع تعليمي متعدد التخصصات بشأن موضوع أو أكثر من مواضيع الدراسة الخاصة بشبكة المدارس المنتسبة إلى اللجنة الوطنية لليونسكو في البلد الذي تنتمي إليه، ويتم توجيه هذا المشروع إلى المنسق الوطني لشبكة المدارس المنتسبة (الوصلة الداخلية لقائمة المنسقين الوطنيين على موقع الشبكة على الإنترنت).  

ـ إذا قبل المنسق الوطني واللجنة الوطنية طلب العضوية، فإن المدرسة تتلقى استمارة تقديم طلب العضوية التي يتعين إرجاعها إلى اللجنة الوطنية.  

ـ ترسل اللجنة الوطنية استمارة طلب العضوية إلى وحدة التنسيق الدولية الخاصة بالشبكة في مقر لليونسكو في باريس، فرنسا.  

ـ لدى قبول طلب العضوية، تتلقى المدرسة خطاباً وشهادة انضمام إلى شبكة المدارس المنتسبة.  

لضمان الالتزام طويل الأجل في شبكة المدارس المنتسبة، يتعين في بعض الأحيان تخصيص فترة تجريبية: تُمنح المدارس المعنية صفة "مدرسة متعاونة مع شبكة المدارس المنتسبة"، وذلك قبل تقديم طلب للعضوية الدولية في شبكة المدارس المنتسبة بعد مرور عامين أو ثلاثة أعوام. ومن شأن هذا النموذج توفير فرصة للمدارس وشبكة المدارس المنتسبة الوطنية على السواء لمعرفة بعضها بعضاً.

fold faq

من هو الذي يمكنه التقدم بطلب للانضمام إلى الشبكة؟

تقتصر العضوية في شبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة على مؤسسات التعليم قبل الابتدائي، وعلى المدارس الابتدائية والثانوية والمهنية (العامة أو الخاصة) ومؤسسات تدريب المعلمين.

 

العودة إلى أعلى الصفحة