مشروع رصد رمال الشواطئ

أطلقت اليونسكو في عام 1999مشروع رصد رمال الشواطئ ليكون بمثابة شبكة للعمل الطوعي لطلاب ومعلمي المدارس الابتدائية والثانوية. ويسعى هذا المشروع إلى زيادة التوعية بهشاشة طبيعة البيئة البحرية والساحلية وبضرورة الانتفاع بها بحكمة.  

تجري في إطار هذا المشروع عملية تعليمية يُمكن من خلالها أن يتعلم أعضاء المجتمع المحلي وأن يعملوا معاً. ومن ثم فإنهم يضطلعون بتقييم نقدي للمشكلات والأخطار التي تهدد بيئة الشواطئ المحلية، فضلاً عن إعداد نهوج مستدامة لمعالجة هذه القضايا.  

يوفر هذا المشروع نهجاً "تطبيقيا" عملياً لإدخال القيم المرتبطة على نحو وثيق بالتنمية المستدامة في كافة جوانب التعلم. ومن ثم فإن المشروع يُمَكِّن المواطنين على العمل من أجل إحداث تغيير بيئي واجتماعي إيجابي.  

يساهم هذا المشروع في استكمال تنفيذ "برنامج العمل من أجل تحقيق التنمية المستدامة في الدول الجزرية الصغيرة النامية" وعقد الأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة (2005ـ 2014).  

البلدان المشاركة  
البحر الكاريبي: بربادوس، البهاما، بورتوريكو (الولايات المتحدة)، ترينيداد وتوباغو، جامايكا، جزر الأنتيل الهولندية، جزر توركس وكايكوس، جزر فيرجين البريطانية، جزر فيرجين (التابعة للولايات المتحدة)، الجمهورية الدونيميكية، دومينيكا، أرخبيل سانت أندريس (كولومبيا)، سانت فنسنت وغرينادين، سانت كيتس ونيفيس، سانتا لوسيا، غوادلوب (فرنسا)، غيانا، كوبا، مونسيرات (المملكة المتحدة)  

المحيط الهندي: إندونيسيا، دبي (الإمارات العربية المتحدة)، زنجبار، سري لانكا، سيشيل، ماليزيا، مايوت، الملديف، موريتانيا    

المحيط الهادي: جزر كوك، فيجي، نيوزيلندا  

أفريقيا: تنزانيا، غامبيا، غانا، كينيا  

مناطق أخرى: جزر الأزور (البرتغال)، البرازيل، المكسيك، ويلز (المملكة المتحدة)    

الاتصال في وحدة التنسيق الدولية الخاصة بشبكة اليونسكو للمدارس المنتسبة  
السيدة ليفيا سارداري mailto:l.saldari(at)unesco.org  

منسقو المشروع  
مؤسسة رصد رمال الشواطئ، المديران: البروفيسور جيلليان كامبيرس (بربادوس) والسيد بول دياموند (سانت كيتس ونيفيس)

العودة إلى أعلى الصفحة