10.12.2010 -

كلمات حكيمة عن التعليم في مؤتمر الدوحة

© Flickr

إن العمل بالنهج المعتاد لم يعد يجدي نفعاً فيما يخص تمويل النظم التعليمية أو تحسين فعاليتها. وفي هذا الصدد، دعا كل من المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، والمدير العام المساعد للتربية في المنظمة، كيان تانغ، إلى إيجاد حلول ابتكارية لمعالجة هذه المسألة. وجاء هذا النداء في الكلمة التي ألقاها كل منهما خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم الذي عُقد في الفترة من 7 إلى 9 كانون الأول/ديسمبر في الدوحة، بقطر.

وشددت بوكوفا على أن الخطوة الأولى التي يجب القيام بها هي إقناع البلدان بالاستثمار في التعليم للخروج من الأزمة الاقتصادية، مضيفةً أن "تجربة البلدان التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي أظهرت أن الموضوع لا يقتصر على مسألة التمويل، بل يتعلق أيضاً بطريقة استخدام الأموال المتوافرة".

وأوضحت المديرة العامة أنه يتعين على الحكومات أن تحدّ من أوجه القصور وأن تبني "ثقافة النتائج"، مشيرةً إلى أنه يتعين في الوقت عينه وضع آليات ابتكارية لإكمال الأشكال التقليدية للتمويل.

وقال كيان تانغ في كلمته التي تناولت موضوع "تحسين النظم التعليمية "إننا نعلم أن الاكتفاء ببناء المدارس أو تدريب المعلمين أو توزيع الكتب لا يضمن انتفاع التلامذة والطلبة بالتعليم". وأكد تانغ أن الأولوية الكبرى لليونسكو تتمثل في تسريع الانتفاع بالتعلّم الجيد، لا سيما من خلال أنشطة بناء القدرات. وذكر في هذا السياق برنامج بناء القدرات في مجال التعليم للجميع الذي أعدته اليونسكو لمساعدة البلدان على تحسين فعالية النظم التعليمية، وقدّم مثالاً عملياً على هذا البرنامج تمثل في الأنشطة التي تضطلع بها اليونسكو مع كوت ديفوار.

وشارك في الدورة الثانية لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم الذي يُعتبر بمثابة منتدى دولي ومنبر تعاوني أكثر من 1000 جهة معنية بمجال التعليم بغية تقاسم الأفكار الابتكارية المتعلقة بالتعليم في القرن الحادي والعشرين.

وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم تحظى بدعم كل من اليونسكو، ورابطة جامعات الكومنولث، والوكالة الجامعية للفرنكوفونية، والرابطة الدولية لرؤساء الجامعات، ومعهد التعليم الدولي، ومؤسسة راند.

روابط ذات صلة:

إيرينا بوكوفا تتحدث عن تمويل التعليم خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم في الدوحة، بقطر

"تحسين النظم التعليمية" كلمة المدير العام المساعد للتربية، كيان تانغ، خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم لعام 2010، الدوحة، 8 كانون الأول/ديسمبر 2010 - (بالإنجليزية) 

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم لعام 2010 - (بالإنجليزية)

برنامج اليونسكو لبناء القدرات في مجال التعليم للجميع - (بالإنجليزية)




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة