جوائز الأمم المتحدة الدولية لمحو الأميّة

تلتزم اليونسكو بدعم سياسات وبرامج محو الأمية الفعالة. وفي هذا الصدد، تكرم المنظمة الامتياز والابتكار في ميدان محو الأمية في جميع أنحاء العالم.  

وفي الاحتفال السنوي بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية (8 أيلول/ سبتمبر)، تمنح اليونسكو الجوائز الدولية لمحو الأمية لمؤسسات أو منظمات أو أفراد للجهود التي بذلوها للمساهمة في تعزيز المجتمعات المتعلمة الدينامية.

جائزة اليونسكو/ الملك سيجونغ لمحو الأمية

© سيجونغ/كوريا

تتألف جائزة اليونسكو/ الملك سيجونغ لمحو الأمية التي أنشئت في عام 1989 بفضل سخاء حكومة جمهورية كوريا من جائزتين لمكافأة أنشطة الحكومات أو الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية التي تثبت جدارة متميزة وتحقق نتائج فعالة في النضال من أجل محو الأمية. وتُعنى هذه الجائزة على وجه الخصوص بتعزيز اللغات الأم في البلدان النامية.  

ولقد سُميّت الجائزة تكريماً لذكرى الملك سيجونغ نظراً لمساهماته البارزة التي قدمها في مجال محو الأمية منذ أكثر من خمسمائة عام التي أفضت إلى ابتكار الأبجدية الكورية الوطنية "هانغول".  

وتتمثل كل من الجائزتين بمبلغ قدره 20 ألف دولار أمريكي وميدالية فضية وشهادة تقدير لكل من الفائزين بالجائزة.

جائزة اليونسكو/ كونفوشيوس لمحو الأمية

تُمنح جائزة اليونسكو/ كونفوشيوس لمحو الأمية، التي أنشئت في عام 2005 بفضل سخاء حكومة جمهورية الصين الشعبية، تقديراً للأنشطة التي يضطلع بها أفراد متميزون أو حكومات أو وكالات حكومية ومنظمات غير حكومية تعمل في مجال محو أمية الكبار والشباب غير الملتحقين بالمدارس في المناطق الريفية، ولاسيما النساء والفتيات.  

ولقد سُميّت الجائزة تكريماً لذكرى المعلم الصيني الكبير كونفوشيوس.  

وتتألف هذه الجائزة من مكافأتين ماليتين مقدار كل واحدة منهما 20 ألف دولار أمريكي وميدالية فضية وشهادة تقدير لكل من الفائزين بالجائزة. وبالإضافة إلى ذلك، تمنح جائزة اليونسكو/ كونفوشيوس لمحو الأمية زيارة دراسية إلى مواقع مشاريع محو الأمية في الصين.  

وتدعو اليونسكو كل عام الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية الدولية التي ترتبط بعلاقات رسمية مع المنظمة لتقديم الترشيحات للحصول على الجوائز الدولية لمحو الأمية التي تمنحها اليونسكو.  

ويتم اختيار الفائزين من قِبل لجنة تحكيم دولية تعينها المديرة العامة لليونسكو؛ وتنعقد هذه اللجنة مرة واحدة سنوياً في مقر المنظمة بباريس. أما الفائزون فإنهم يتسلمون جوائزهم عادة بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية (8 أيلول/ سبتمبر).

العودة إلى أعلى الصفحة