المهمة

Literacy classes provided by SOLI AM (Solidarité des aides ménagères), Mali

©اليونسكو/بكاري امانويل داوا

تشمل مهمة اليونسكو المجالات التالية: الترويج؛ والأنشطة التقنينية وإعداد المؤشرات المرجعية؛ والعمل كمركز لتبادل المعلومات؛ ونشر الممارسات الفعالة؛ وإسداء المشورة في مجال السياسات والبرامج؛ وتوفير الدعم؛ وبناء القدرات؛ وإجراء البحوث؛ وتقدير ورصد وتقييم أنشطة محو الأمية؛ وإقامة الشراكات.  

رؤية مجددة لمحو الأمية  

إن اليونسكو لا تقوم بالترويج لـ "نموذج" وحيد لمحو الأمية. ففهمنا لمن هو متعلم ومن هو أمي تطور كثيراً على مر السنين، فاستجدت بذلك تبعات كثيرة بالنسبة إلى السياسات وإلى البرامج في وقت واحد. والممارسات في مجال محو الأمية تتغير بوتيرة سريعة في المجتمعات المعاصرة بسبب ضرورة مواكبة التغيّرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية الواسعة النطاق. 

فمفهوم محو الأمية الذي تتبناه اليونسكو يتجاوز مجرد كونه مفهوماً لمجموعة من المهارات التقنية الخاصة بالقراءة والكتابة والحساب ليصير مفهوماً متعدد الجوانب يشمل هذه القدرات. وإذ تستجيب اليونسكو للتحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الحديثة، بما في ذلك العولمة وتقدم تكنولوجيات المعلومات والاتصال، فإنها تقر بأن هناك ممارسات متعددة لمحو الأمية تشكل جزءاً لا يتجزأ من العمليات الثقافية المختلفة، والظروف الشخصية، والبنى الجماعية.  

إن هذا المفهوم الواسع النطاق لمحو الأمية إنما يستلزم مفهوما آخر هو مفهوم القرائية مدى الحياة: وهذه القرائية هي عملية متطورة تخص الأفراد من كل فئات العمر وعلى كافة مستويات التعلم المكتسب من خلال شتى أساليب توفير برامج محو الأمية.

الأطراف الفاعلة الرئيسية  

يجري تنفيذ أنشطة اليونسكو من خلال شعب متعددة في مقر اليونسكو ـ في باريس ـ وكذلك من خلال معهد التعلم مدى الحياة التابع لليونسكو ومعهد اليونسكو للإحصاء، فضلاً عن شبكة واسعة النطاق من المكاتب الإقليمية والمكاتب الجامعة والمكاتب الميدانية التابعة لليونسكو.  

كما تعمل اليونسكو مع طائفة واسعة النطاق من الشركاء، بما فيهم الوكالات المتخصصة التابعة لأسرة الأمم المتحدة والجامعات والمؤسسات البحثية وأعضاء المجتمع المدني.

العودة إلى أعلى الصفحة