الرصد والتقييم

Outdoor classroom in Mexico

© اليونسكو/ باتريك لاغيس

 تسعى اليونسكو إلى إقامة نظم تملك مقومات البقاء لتحديد ورصد وتقييم مستويات القرائية والتحصيل على الصعيد الوطني والدولي. كما أن اليونسكو لا ترصد مستويات القرائية في العالم، ولاسيما من خلال "معهد اليونسكو للإحصاء" والتقرير العالمي لرصد التعليم للجميع فحسب، وإنما تقوم أيضاً بتقييم فعالية برامج محو الأمية وتأثير ارتفاع مستويات القرائية على الأفراد والمجتمعات. ومع ذلك، فإن هناك نقصاً في البيانات عبر الوطنية التي يمكن الاعتماد عليها ومقارنتها بشأن حالة القرائية. وفي موازاة عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية ومبادرة محو الأمية لتعزيز القدرات، تتمثل المبادرات الرئيسية لليونسكو الخاصة برصد وتقييم أنشطة محو الأمية فيما يلي:  

نظام المعلومات الخاصة بإدارة شؤون التعليم غير النظامي

وضعت اليونسكو، بالتعاون مع معهد اليونسكو للإحصاء، نظام المعلومات الخاصة بإدارة شؤون التعليم غير النظامي، وهو نظام يسهل استخدامه. ويوفر هذا النظام نهجاً عملياً يمكن تطبيقه على الصعيد العالمي ويرمي إلى تمكين البلدان من إصدار إحصائيات مجدية بشأن التعليم غير النظامي. (المزيد)

برنامج تقييم ورصد أنشطة محو الأمية

إن برنامج تقييم ورصد أنشطة محو الأمية التابع لمعهد اليونسكو للإحصاء يجمع معلومات ذات نوعية جيدة بشأن أنشطة محو الأمية في البلدان النامية، وذلك من خلال استقصاءات أسرية وطنية جديدة ومبتكرة. ويوفر هذا البرنامج أيضاً أنشطة تدريبية للسلطات والمؤسسات المحلية من أجل تعزيز القدرات الإحصائية المحلية. (المزيد)

التقرير العالمي بشأن تعلم الكبار وتعليمهم

يقدم الإصداران للتقرير العالمي بشأن تعلم الكبار وتعليمهم (2009 و2012)، اللذان نشرهما معهد التعلم مدى الحياة التابع لليونسكو، لمحة عامة عن الاتجاهات الخاصة بتعلم الكبار وتعليمهم. ويتتبع هذا التقرير التطورات الجارية في خمسة مجالات رئيسية، ألا وهي: السياسة العامة والإدارة والتمويل والمشاركة والجودة. (المزيد)

العودة إلى أعلى الصفحة