السياسات

Literacy class in Cambodia

© اليونسكو/ نيكولا اكسلرود

تشجع اليونسكو، على المستوى القطري، تنفيذ سياسات تناسب سياقات وطنية متميزة، وذلك تماشياً مع التعهدات التي التزم بها المجتمع الدولي، مثل أهداف التعليم للجميع الستة، ولاسيما الأهداف 3 و4 و5 و6، وكذلك الأهداف الإنمائية للألفية وخطة العمل لعقد الأمم المتحدة لمحو الأمية.  

كما تسعى اليونسكو لضمان إدراج محو الأمية في أطر إنمائية أوسع نطاقاً، مثل إطار الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية ودراسات استراتيجية الحد من الفقر، فضلاً عن استراتيجية اليونسكو لدعم التعليم على المستوى الوطني.

أمثلة

يتماشى نهج اليونسكو المتكامل لتطوير السياسات مع مبادرة محو الأمية لتعزيز القدرات التي أطلقتها اليونسكو، وهي مبادرة أنشئت بموجب عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية. ويستهدف هذا العقد 35 بلداً تشهد أعلى معدلات عدد السكان غير الملمين بالقراءة والكتابة (أي ما يزيد عن 50 في المائة أو 10 ملايين نسمة)؛ وتماشياً مع خطة العمل الدولية لعقد الأمم المتحدة لمحو الأمية، تقوم اليونسكو بتيسير صياغة أطر للسياسات من شأنها تعزيز توفير بيئات متعلمة، مع إيلاء اهتمام خاص لما يلي:

  • توفير الخدمات مع احترام تنوع السياقات
  • تعزيز المضامين والممارسات التربوية الجيدة وتدريب الميسرين
  • بناء بيئات خصبة ومناسبة فيما يخص التنوع الجنسي واللغوي والثقافي من خلال أساليب متنوعة لتنفيذ البرامج، بما في ذلك تكنولوجيات المعلومات والاتصال ومراكز التعلم في المجتمعات المحلية
  • ربط النهوج النظامية وغير النظامية بالتعليم
  • تحقيق أوجه التآزر بين الأطراف الفاعلة الحكومية وغير الحكومية
  • تعزيز مسؤوليات المجتمعات المحلية وإدارة البرامج


الوصلات ذات الصلة بالموضوع

السياسات و التخطيط

العودة إلى أعلى الصفحة