البحوث

© اليونسكو/ دومينيك روجر - صف تعلم الكتابة والقراءة للفتيات، تونس

ترمي اليونسكو إلى تحسين السياسات والممارسات المتعلقة بمحو الأمية من خلال إجراء البحوث الكيفية والكمية. وتضطلع المنظمة أيضاً بإجراء بحوث للرصد والتقييم، وكذلك لتقييم التقدم في محو الأمية.

  • يتمثل المطبوع الرئيسي بشأن محو الأمية في "التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع" الذي يوفر تحديثات سنوية لوضع محو الأمية على الصعيد العالمي وأهداف التعليم للجميع الأخرى. وقد تم بالكامل تخصيص إصدار عام 2006 من هذا التقريرـ المعنون "القرائية من أجل الحياة"ـ لمحو الأمية.
  • في إطار "برنامج توأمة الجامعات والكراسي الجامعية لليونسكو"، تتعاون المنظمة مع جامعات ومراكز بحثية متخصصة ومنظمات للمجتمع المدني فيما يخص تعزيز البحوث وتنفيذها في مجال محو الأمية.
  • بموجب وظيفتها كمركز لتبادل المعلومات بشأن محو الأمية، ترسم اليونسكو خريطة للبحوث الطليعية القائمة، وتعزز إنشاء الشبكات، وتوفر منبراً لتبادل الحوار ونشر الأفكار. 

وتدعم أيضاً المعاهد التابعة لليونسكو البحوث: مثل "معهد التعلم مدى الحياة" الذي يعمل في مجالات محو الأمية والتعليم غير النظامي وتعلم الكبار والتعلم مدى الحياة؛ أما "معهد اليونسكو للإحصاء" فإنه يوفر بيانات ومؤشرات عالمية بشأن محو الأمية التي يتم استيفاؤها على أساس سنوي. 

ويتم أيضاً توفير معلومات من خلال المطبوعات وقواعد البيانات وبوابة محو الأمية على الإنترنت التابعة لليونسكو.

العودة إلى أعلى الصفحة