الاستراتيجية

Free education centre, Pakistan

©اليونسكو/ اختار سومروا

لقد التزم المجتمع الدولي بتعزيز معدلات القرائية على المستوى العالمي، وذلك من خلال الالتزام بتحقيق أهداف التعليم للجميع التي تمّ التوافق عليها في داكار في العام 2000، لا سيّما الهدف الرابع منها (تحقيق تحسين بنسبة 50% في معدلات محو أميّة الكبار بحلول العام 2015)، إنما أيضاً الهدف الثالث (ضمان تلبية حاجات التعلّم لكافة الصغار والراشدين) والهدف الخامس (إزالة أوجه التفاوت بين الجنسين في مجال التعليم)، فضلاً عن الأهداف الإنمائيّة للألفية.

وفي سبيل تحقيق هذا الالتزام، تطلق اليونسكو المبادرات التالية:
• محو الأميّة لتعزيز القدرات – فالمهمّ ليس ما يحققه محو الأميّة للأفراد وإنما ما يمكن الأفراد تحقيقه بفضل محو الأميّة؛
• محو الأميّة من أجل التعلم مدى الحياة – محو الأميّة كمسار متواصل يتطلّب التعلم المستدام من خلال التطبيق وبيئة متعلِّمة غنيّة؛
• محو الأميّة والمجتمعات المتعلّمة – برامج توفّر مهارات محو الأميّة التي تمكِّن المواطنين من المساهمة بفعالية في الحياة العامة.

وجدير بالذكر أن اليونسكو هي المنظمة المنسقة لعقد الأمم المتحدة لمحو الأميّة (2003 - 2012) الذي أطلقته الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويشدّد عقد الأمم المتحدة لمحو الأميّة على الهدف المتمثّل بمحو الأميّة للأفراد كافة على اختلاف أعمارهم، في أنحاء العالم كافة، في المناطق الريفية والمدنية، في المدارس وخارجها، ضمن العائلات والمجتمعات وأماكن العمل.

العودة إلى أعلى الصفحة