الشركاء


إن قدرة مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على إشراك أطراف معنية رئيسية أخرى على نحو فعال ـ والتي تعمل في أفريقيا في مجال تدريب المعلمين على وجه التحديد ـ هي من العوامل الأساسية لضمان أن هذه المبادرة قد أُحسِن تصميمها ويتم تنفيذها بنجاح.  

الاتحاد الأفريقي  
يجري تنفيذ مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في إطار العقد الثاني للاتحاد الأفريقي الخاص بالتعليم في أفريقيا. وتشمل مجالات التركيز لفريق العمل الخاص بهذا العقد والمعني بتطوير المعلمين، وإعدادهم وتدريبهم، إعداد المعلمين باستخدام تكنولوجيات التعلم عن بُعد، وإجراء البحوث فيما يخص الأساليب التربوية وتطويرها، وإعداد المعلمين وتطويرهم في العلوم والرياضيات والتكنولوجيا وتكنولوجيات المعلومات والاتصال التي تمثل أيضاً مجالات التركيز في مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. 

الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (NEPAD) (بالإنجليزيّة)
تهدف الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا إلى التصدي للتحديات الحالية التي تواجه القارة الأفريقية، وإلى وضع إطار اجتماعي ثقافي متكامل لأفريقيا، فضلاً عن أنها تُعتبر الوكالة التنفيذية للعقد الثاني للاتحاد الأفريقي الخاص بالتعليم في أفريقيا.  

رابطة تطوير التعليم في أفريقيا (ADEA)  (بالإنجليزيّة)
تعمل مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على نحو وثيق مع رابطة تطوير التعليم في أفريقيا في مجال البحوث ودعم تطوير السياسات المعنية بشؤون المعلمين، كما أنها تعمل على وجه أخص مع فريق العمل المعني بمهنة التدريس. وقد شاركت رابطة تطوير التعليم في أفريقيا في تنظيم المنتدى المعني بسياسات إعداد المعلمين لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى المعقود في تونس في تشرين الثاني/ نوفمبر 2008.  

بنك التنمية الأفريقي (ADB) (بالإنجليزيّة)
استضاف بنك التنمية الأفريقي المنتدى المعني بسياسات إعداد المعلمين لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى المعقود في تونس في تشرين الثاني/ نوفمبر 2008، كما أنه يدعم مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على نطاق أوسع من خلال عمله في مجال التعليم العالي.  

البنك الدولي
يُعتبر البنك الدولي مصدراً رئيسياً لتقديم المساعدات المالية والتقنية للبلدان النامية، ويضم مؤسستين إنمائيتين فريدتين من نوعهما  تشرف عليهما البلدان الأعضاء البالغ عددها 185 بلداً، وهما البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA). وإضافة إلى ذلك، أقامت مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى علاقات تعاون مع البنك لدعم إعداد السياسات في أفريقيا.  

كومنولث التعلم (COL) (بالإنجليزيّة)
إن كومنولث التعلم عبارة عن منظمة دولية حكومية أنشأها رؤساء حكومات الكومنولث لتشجيع تصميم وتشاطر معارف ومصادر وتكنولوجيات التعلم المفتوح / التعليم عن بعد الذي يساعد الأمم النامية على تحسين انتفاعها بتعليم وتدريب جيدين. وقد تعاونت مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مع " كومنولث التعلم" في مجال ضمان الجودة لإعداد المعلمين.  

أمانة الكومنولث (بالإنجليزيّة)
تعمل أمانة الكومنولث مع  مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في مجموعة متنوعة من المجالات، بما فيها إعداد السياسات، ونشر بروتوكول الكومنولث لحشد المعلمين، وإجراء دراسة عن إعداد المعلمين أثناء الخدمة واستضافتها لفريق العمل المعني بمهنة التدريس وإعداد المعلمين.  

برنامج لإعداد المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (TESSA) (بالإنجليزيّة)
هو عبارة عن برنامج للبحوث والتطوير من شأنه توفير موارد التعليم المفتوح لدعم المعلمين في قاعات الدرس. وتتقاسم مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مع هذا البرنامج المعلومات، كما أنهما يستكشفان سُبل أخرى للتعاون.

 

العودة إلى أعلى الصفحة