المهمة

مدرسة تقنية في سيراليون

©اليونسكو/س. بوندو/

تدعم اليونسكو الجهود الوطنية الرامية إلى إصلاح وإنعاش التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني، وذلك   تمشياً مع وثائق المنظمة التقنينية مثل الاتفاقية بشأن التعليم المهني والتقني والتوصية المعدلة.

تتمثل الركائز الثلاث لعمل المنظمة في الانتفاع والجودة والإنصاف.

يُشكل الانتفاع بالتعليم المهني والتقني جزءاً لا يتجزأ من مبادرة التعليم للجميع. ومن أجل رفع مستويات الالتحاق في هذا المجال، تهدف اليونسكو إلى تحسين القيمة العملية للدورات الدراسية الخاصة بالتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني التي غالباً ما تُعتبر، خطأً، أقل شأناً من الدورات الدراسية الخاصة بالتعليم الثانوي العام والتعليم العالي. وينبغي أن تكون نوعية برامج التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني  مناسبة وتراعي اعتبارات الطلب وتتلاءم مع احتياجات الدارسين ومتطلبات سوق العمل. وتدعم اليونسكو وضع نظم متناسقة ومرنة تكفل إعداد الدارسين لدخول عالم العمل، وكذلك لمواصلة تعليمهم.

الوثائق القانونية الرئيسية - بالانجليزية

الوثائق التقنينية الخاصة بالتعليم المهني والتقني
ـ الاتفاقية الخاصة بالتعليم المهني والتقني (1989) والتوصية المعدلة بشأن التعليم المهني والتقني (2001) هما الوثيقتان التقنينيتان الراميتان إلى تحسين نظم التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني .

 مركز اليونسكو الدولي للتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني (UNEVOC)
ـ يُشكل هذا المركز مكوناً رئيسياً لبرنامج اليونسكو الخاص بالتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني.

 اليونسكو: البرنامج والميزانية لعامي 2008ـ 2009 (34م/5)
ـ ترمي الاستراتيجية المتوسطة الأجل الخاصة بالتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني إلى تحسين نوعية التعليم للجميع ومن خلال التعلم مدى الحياة النظامي وغير النظامي. 

العودة إلى أعلى الصفحة