الاستراتيجية

تهدف اليونسكو إلى تعزيز المساعدة التي تقدمها إلى الدول الأعضاء لتحسين النظم والممارست الخاصة بالتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني لديها، وذلك وفقاً للهدف 3 من أهداف التعليم للجميع (EFA) المتمثل في "الانتفاع المتكافئ ببرامج ملائمة للتعلم واكتساب المهارات اللازمة للحياة".

 ولتحقيق هذا الهدف، سيتمحور عمل اليونسكو حول المجالات التالية:

  •  إسداء المشورة، في المراحل التمهيدية، بشأن السياسات العامة، وتنمية القدرات ذات الصلة من أجل إعداد خطط وطنية شاملة للتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني . وستركز المنظمة أنشطتها البرنامجية، في المقام الأول، على التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني في مرحلتي التعليم الثانوي وما بعد الثانوي وعلى مستوى التعليم غير النظامي.
  • دعم برامج متكاملة في مجال التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني تتصل بسوق العمل، وتراعي الفئات المستضعفة، وتولي اهتماماً كافياً للقطاع غير النظامي، وتعزز استراتيجيات تشتمل على ترتيبات لحشد المعلمين والمدربين واستبقائهم، وتدريبهم وإصدار الشهادات الخاصة بهم.
  • الارتقاء ينهج شامل فيما يخص مجال التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني نظراً لأن العديد من الاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بهذا المجال تتسم بالتناثر، إذ تتوزع المسؤولية على مختلف الوزارات والجهات الفاعلة.
  • مساعدة الدول الأعضاء على تنسيق أنشطة جميع الشركاء على المستوى القطري، بما في ذلك المجتمع المدني، ولاسيما القطاع الخاص، والنقابات، ومنظمات المعلمين والمدربين.
  • مواصلة عمل المنظمة كمركز لتبادل المعلومات من أجل التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني، والاهتمام بوجه خاص بتحديث شبكات مركز اليونسكو الدولي للتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني، التي تضم وزارات ومؤسسات بحوث وتدريب، من أجل توفير منبر مفيد للتعاون وتشاطر المعلومات لتحسين التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني في العالم.

  • دعم عملية إنتاج المعارف من خلال تشجيع إجراء استعراضات موضوعية بشأن مسائل معينة بالغة الأهمية تتعلق بالتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني، مثل "التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني" وقضايا الجنسين أو"التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني"  والتنمية المستدامة.

  • حشد الأطراف الفاعلة وبحث إمكانية إجراء دراسات منتظمة في منتصف فترات التنفيذ لاستعراض التقدم المحرز بشأن تطوير التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني على المستوى العالمي، وتنظيم المؤتمر الدولي الثالث عن التعليم والتدريب في المجال المهني والتقني.

    (يجرى في الوقت الحالي إعداد استراتيجية اليونسكو للتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني، وسيقوم المجلس التنفيذي باستعراضها في وقت لاحق).

الوصْلات

الاتفاقية الخاصة بالتعليم المهني والتقني (1989)

التعليم والتدريب التقني والمهني للقرن الحادي والعشرين (2001)

 

العودة إلى أعلى الصفحة