لمحة عن المؤتمر

سيوفر المؤتمر إطاراً عالمياً فريداً لتبادل المعارف والتفكير والنقاش في موضوع المشهد المتغير للتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، ومستقبل هذا المجال، وتناول الموضوع الأعم المتمثل في النهوض بنظم تطوير المهارات. وبالإضافة إلى ذلك، سيبحث المؤتمر في السبل المناسبة لتحقيق الأهداف والتطلعات الإنمائية للتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني على المستوى الفردي والوطني والإقليمي والعالمي.

وتحقيقاً لهذا الغرض، سيسهم المؤتمر في تشجيع وتعزيز التعاون بين الشركاء والأطراف المعنية بهذا المجال على جميع المستويات وفي كل التخصصات المتعلقة به. فليست هناك صيغة واحدة وفريدة تمكّن التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني من معالجة القضايا التي تؤثر فيه في الوقت الراهن (انظر المذكرة المفاهيمية). ولذلك سيقوم المؤتمر بمعالجة القضايا من خلال عدد من المنظورات المتكاملة، ومن أهمها المنظور الاقتصادي والمنظور التعليمي والمنظور الإنمائي. وأما إذا ما جرى الجمع بين وجهات النظر هذه، فإنها توفر نهجاً متكاملاً لتحديد الأولويات بشأن التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، ولا سيما فيما يخص صياغة السياسات في هذا المجال وإصلاحها.

ويتمحور هذا النهج المتكامل بدوره حول ثمانية مواضيع ستجري مناقشتها في الجلسات العامة والمتوازية، فضلاً عن الاجتماعات الوزارية.  

العودة إلى أعلى الصفحة