UN

حقوق متساوية، فرص متساوية: التعليم والإعاقة

يشكل أسبوع العمل العالمي حملة سنوية تنظمها الحملة العالمية من أجل التعليم في جميع أنحاء العالم من أجل رفع مستوى الوعي بأهمية توفير التعليم للجميع. وتشارك اليونسكو في هذه الحملة عن طريق تعبئة شبكاتها وشركائها، وجمع السياسات والممارسات الجيدة وتبادلها، وتنظيم أنشطة في شتى أنحاء العالم، وذلك من خلال مكاتبها  الميدانية. وسيُنظَّم أسبوع العمل العالمي لعام 2014 تحت شعار "حقوق متساوية، فرص متساوية: التعليم والإعاقة". وسيركّز على التوعية بمسائل متصلة بالإعاقة.

أودّ أن أثني على الحملة العالمية للتعليم لتسليطها الضوء على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتفاع بالتعليم،  في إطار أسبوع العمل العالمي لعام 2014. وعلاوة على ذلك، تشكل حملة هذا العام فرصة جديدة للمدافعة عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بشدّة وحث جميع الجهات المعنية على مواصلة جهودها الرامية إلى إزالة جميع أنواع الحواجز والمساعدة في ضمان مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة مشاركة تامة ومتساوية في الحياة الاجتماعية.  

       إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو

إنّ أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم، 93 مليون منهم من الأطفال، يعيشون مع نوع من أنواع الإعاقة. وسوء فهم المجتمعات لأشكال الإعاقة وأنواعها المختلفة وقدرة الجهات الاجتماعية المعنية المحدودة على تلبية الاحتياجات الخاصة غالبا ما يضعان الأشخاص ذوي الإعاقة على هامش المجتمع. فيعاني هؤلاء الأشخاص من اللامساواة في إطار حياتهم اليومية، ويحظون بفرص أقل للانتفاع بنوعية التعليم الذي يوفَّر في بيئة جامعة.

أمثلة عن عمل اليونسكو

اظهار الكل / حجب الكل

fold faq

تعزيز تبادل الممارسات الفعّالة والمعارف

تعزيز تبادل الممارسات الفعّالة والمعارف عبر منصات متنوّعة، مثل قاعدة بيانات "التعليم الجامع الفاعل"، وموقع مجتمع المعرفة الإلكتروني "بناء مجتمعات جامعة للأشخاص ذوي الإعاقة".

fold faq

توفير الإرشاد والتوجيه للبلدان

توفير الإرشاد والتوجيه للبلدان في ما يتصل بتنفيذ المادة 24 من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال فرقة العمل المعنية بالتعليم التابعة للشراكة العالمية من أجل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تتشارك اليونيسيف واليونسكو في قيادتها.

fold faq

وضع مبادئ توجيهية وأدوات

وضع مبادئ توجيهية وأدوات للمساعدة في بناء بيئة تعلّمية جامعة فضلا عن تدريب المعلّمين مثل سسلسة  تعليم الاحترام للجميع، وتعزيز التدريب الجامع للمعلّمين (مكتب اليونسكو في بنكوك).

fold faq

الترويج لنتائج البحوث المتصلة بالتعليم الجامع

الترويج لنتائج البحوث المتصلة بالتعليم الجامع  مثل البحث بعنوان "التدريب الجامع للمعلّمين في أفريقيا جنوب الصحراء" الذي يقوده كرسي اليونسكو للتعليم الخاص في جامعة بويا (الكاميرون) بالنيابة عن فرقة العمل المعنية بالمعلّمين.

fold faq

تعزيز استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال

تعزيز استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال لضمان انتفاع الجميع بالمعومات والمعارف، ولا سيما ذوي الإعاقة (المؤتمر الدولي المعنون "من الاستبعاد إلى التمكين: دور تكنولوجيات المعلومات والاتصال" والمنعقد في الفترة من 24 إلى 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014، نيودلهي، الهند). وسيتضمّن المؤتمر الدولي أيضا مهرجانا للأفلام التي تعالج مسائل تتصل بالإعاقة ومعرضا للحلول العملية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال للأشخاص ذوي الإعاقة.

fold faq

تأييد الحق في التعليم والإندماح في المجتمع

تأييد الحق في التعليم والإندماج في المجتمع من خلال إحياء اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة (3 كانون الأول/ ديسمبر) و من خلال الجائزة التي تتشارك في تقديمها اليونسكو والكويت لتعزيز نوعية التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية.

فيديو

المصدر: اليونسكو


المصدر: اليونسكو
المصدر: اليونسكو


المصدر: اليونسكو

رسائل أساسية

  • يقترب الموعد النهائي المحدد لتحقيق أهداف التعليم للجميع على نحو سريع، إلا أنّ حجم الاستبعاد من التعليم لا يزال مثيرا للقلق، ولا سيما أنّ أكثر من مليار شخص من ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم (أو 15 في المائة من إجمالي عدد السكان في العالم) لا يزالون يعانون من الوصم والتمييز في التعليم وعلى صعيد الانتفاع به. ويتعيّن تسريع الجهود المبذولة والإجراءات المتّخذة على الصعيد العالمي لتحقيق التعليم للجميع بهدف ضمان ما يلي:

     

    • أن يُمنَح الأشخاص ذوي الإعاقة الحق الكامل في
                    التعليم؛

    • أن تقوم سياسات التعليم على الشواهد،

    • أن تُعطي برامج التنمية المنفذَّة على الصعيدين الدولي
                    والوطني الأولوية للتعليم
                    الجامع

    • أن يُمنَح جميع الأشخاص ذوي الإعاقة فرصة اكتساب
                    المعارف والمهارات طوال
                    حياتهم

    • أن يستفيد جميع المتعلّمين من التعليم الجيد عبر إنشاء
                    بيئة ممُكّنة وجامعة واعتماد
                    منهج دراسي جامع

    • أن يتلقّى المعلّمون والمربّون تدريبا ملائما ما قبل الخدمة
                   وفي أثنائها

    • أن يُشرك أولياء التلامذة وأعضاء المجتمع المحلي
                    إشراكا تاما ويُمكَّنوا من
                    المشاركة في تعليم أطفالهم
                    ذوي الإعاقة

    • أن تكون الموارد التعليمية، بما في ذلك الموارد
                   المفتوحة، متوفرة بما فيه
                   الكفاية، وسهلة الاستخدام،
                   ومصمّمة تصميما جيدا،
                   ومعقولة التكلفة، ومكيّفة

    مقابلات مصوّرة

    المصدر: اليونسكو

شعار الحملة العالمية

وقائع وأرقام

لا يزال 93 مليون طفل ما دون الـ 14 عاما، أو 5.1 في المائة من أطفال العالم، يعيشون مع "إعاقة معتدلة أو شديدة".

يعيش حوالى 4 أطفال من أصل 5 من ذوي الإعاقة في البلدان النامية.

أشار تعداد سكاني أُجري في سيراليون في عام 2004 إلى 3300 حالة إعاقة عقلية فقط...

في 14 بلدا من أصل 15 بلدا منخفض الدخل ومتوسط الدخل، يُرجّح ألا يكون حوالى ثلث الأشخاص المعوّقين الذين هم في عمر العمل قد أكملوا مرحلة التعليم الابتدائي.   

في بنغلاديش، تبلغ نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة الذين أكملوا مرحلة التعليم الابتدائي30 في المائة، في حين تبلغ نسبة الأشخاص الذين لا يعانون من إعاقة والذين أكملوا هذه المرحلة  48 في المائة...

في مالاوي وسوازيلاند، لم يلتحق أقل من نصف الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما بالمدرسة قط. ومعدلات العمالة في الفئة العمرية من 15 إلى 29 عاما أدنى من 3 في المائة في سوازيلند ومن 28 في المائة في مالاوي. 

روابط ذات صلة

رسالة

  • رسالة من المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا (PDF)
    بالعربية | بالإنجليزية | بالفرنسي | بالأسبانية
المصدر: اليونسكو

الخلفية

السنوات السابقة : 2013 | 2012 |  2011 | 2010 | 2009