التعاون الدولي

إن اليونسكو هي وكالة الأمم المتحدة المتخصصة المكلفة بالتنسيق، على المستوى الدولي، بين جميع الشركاء في برنامج التعليم للجميع، وضمان أن يعملوا معاً لتحقيق أهداف التعليم للجميع.  

على المستوى العالمي والإقليمي والوطني، تعمل اليونسكو من أجل تعميق الشراكات والتحالفات، وبناء توافق الآراء وتنسيق مساهمة الشركاء ومشاركتهم. ويشمل شركاء التعليم للجميع في هذه الجهود المنسقة الحكومات، والمنظمات الدولية، والجهات المانحة الثنائية والمتعددة الأطراف، والمجتمع المدني والقطاع الخاص.  

فيما يلي آليات التنسيق الرئيسية للتعليم للجميع على المستوى العالمي والإقليمي والوطني:  

الفريق الرفيع المستوى ـ  يعقد متخذو القرارات الرئيسيون اجتماعاً سنوياً لمواصلة وزيادة الزخم السياسي للتعليم للجميع وحشد الموارد.  

فريق العمل ـ يعقد اجتماعاً سنوياً  لإسداء المشورة التقنية بشأن المسائل الرئيسية، ويضع توصيات بشأن الأولويات الخاصة بالأنشطة الجماعية. ويقدم هذا الفريق أيضاً توصيات الخبراء إلى الفريق الرفيع المستوى.  

الفريق الاستشاري الدولي ـ يقوم هذا الفريق المحدود العدد ـ المؤلف من ممثلين رفيعي المستوى للجماعات الرئيسية المعنية بالتعليم للجميع ـ بصياغة جدول أعمال الفريق الرفيع المستوى والاجتماعات الرئيسية الأخرى، عن طريق إسداء المشورة طوال العام بشأن مسائل ذات أهمية قصوى. وكان المدير العام لليونسكو قد كوَّن هذا الفريق في كانون الأول/ يناير 2007  لزيادة مستوى الزخم للتعليم للجميع وتوفير عملية منظمة طوال العام للتشاور والمتابعة فيما بين الشركاء الرئيسيين للتعليم للجميع.  

فريق العمل الخاص المعني بالمعلمين في إطار التعليم للجميع ـ هو عبارة عن تحالف عالمي طوعي يرمي إلى تعزيز الجهود للتصدي لمشكلة نقص المعلمين على المستوى العالمي. وقد أقر المشاركون في الاجتماع الثامن للفريق الرفيع المستوى المعني بالتعليم للجميع إنشاء هذا الفريق (النرويج، 16ـ 18 كانون الأول 2008)؛ كما سُجّل في إعلان أوسلو الذي تم اعتماده.  

المشاورة الجماعية للمنظمات غير الحكومية ـ هي آلية للحوار والتفكير المشترك والعمل مع المجتمع المدني تربط فيما بين عدة مئات من المنظمات غير الحكومية الدولية والإقليمية والوطنية.

مبادرة البلدان التسعة ـ تركز هذه المبادرة على البلدان التسعة ذات الأعداد الضخمة من السكان التي تضم أكثر من نصف عدد الأطفال في العالم في سن الالتحاق بالمدارس.  

التعاون فيما بين بلدان الجنوب ـ تعزيز التعاون فيما بين البلدان النامية الواقعة في الجنوب، من أجل تشاطر المعارف وتبادل المعونة.  

الآليات الإقليمية ـ هي عبارة عن منتديات إقليمية ودون إقليمية تربط ليس فقط فيما بين المنتديات الوطنية للتعليم للجميع، وإنما أيضاً فيما بين جميع المنظمات المتخصصة الأخرى.  

الآليات الوطنية ـ هي عبارة عن مجموعات من المنسقين والمنتديات أقيمت لتعزيز التقدم نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع على المستوى القطري.  

الآليات الأخرى ـ اجتماعات وفعاليات متنوعة لتعزيز التنسيق العالمي والشراكات فيما بين شركاء التعليم للجميع.

 

العودة إلى أعلى الصفحة