مبادرة البلدان التسعة

تتمثل البلدان التسعة ذات الأعداد الضخمة من السكان في بنغلاديش، والبرازيل، والصين، ومصر، والهند، وإندونيسيا، والمكسيك، ونيجيريا، وباكستان. وتضم هذه البلدان أكثر من 60% من سكان العالم، وأكثر من ثلثي الكبار الأميين في العالم، وأكثر من نصف الأطفال غير الملتحقين بالمدرسة في العالم. وتواجه نظمها التعليمية بالتالي تحديات مماثلة.

 وتُعتبر مبادرة البلدان التسعة (E-9) منتدى يتيح لهذه البلدان التسعة التي تضم أعداداً ضخمة من السكان مناقشة تجاربهم في مجال التعليم، وتبادل أفضل الممارسات، ورصد التقدم المحرز صوب توفير التعليم للجميع. وأصبحت شبكة البلدان التسعة منذ استهلالها عام 1993 مجموعة ضغط قوية معنية بالتعليم للجميع والتعاون فيما بين بلدان الجنوب.

 وخلال اجتماعات الخبراء والاجتماعات الاستعراضية الوزارية الذي تُعقد كل عامين بشأن مبادرة البلدان التسعة، يركز الممثلون القطريون على موضوع محدد لمدة سنتين، ويناقشون التدابير الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدان التسعة ذات الأعداد الضخمة من السكان في مجال التعليم للجميع، ويستطلعون السبل التي يمكن لهذه البلدان اتباعها لمساعدة بلدان أخرى في الجنوب.

 ويقوم فريق اليونسكو المعني بالتعليم للجميع والأمانة التناوبية للبلدان التسعة ذات الأعداد الضخمة من السكان بتيسير عمل شبكة البلدان التسعة وتنسيقه. فضلاً عن ذلك، عيّن كل من هذه البلدان جهة تنسيق لتسير الاتصال وتنظيم الاجتماعات.

 

الاجتماع الاستعراضي الوزاري الثامن لمبادرة البلدان التسعة، أبوجا، نيجيريا، 21-24 حزيران/يونيو 2010

العودة إلى أعلى الصفحة