الاجتماع العاشر للفريق الرفيع المستوى المعني بالتعليم للجميع (جومتين، تايلاند - 22ـ 24 آذار/ مارس)

© اليونسكو / جستين موت

اجتمع نحو 40 من القادة العالميين في الاجتماع العاشر للفريق الرفيع المستوي المعني بالتعليم للجميع، في جومتين، تايلاند من 22 إلى 24 آذار/ مارس 2011.  

وكانت جومتين استضافت المؤتمر التاريخي العالمي للتعليم  لعام 1990 حيث انطلقت منها حركة التعليم للجميع. و بعد عقدين من الزمن، لا يزال توفير التعليم الأساسي الجيد لجميع الأطفال والشباب والكبار يشكل تحديا كبيرا أمام العالم. 

و ركز اجتماع هذا العام على إحصاءات ونتائج البحوث الجديدة للتقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2011، و لمعهد اليونسكو للإحصاء، وللتقارير الإقليمية ل1990-2010.

وقام المشاركون أيضا بإعادة النظر في رؤية جومتين الأصلية بشأن تلبية الاحتياجات الأساسية للتعليم، فضلاً عن استعراض التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع الستة التي اُعتمدت في داكار في 2000.  

عززت أهداف داكار حركة التعليم للجميع و تحقق بفضل اعتمادها تقدم كبير في المسيرة التربوية في العالم أجمع. و مع ذلك، فإن العديد من البلدان لا تزال تُكافح لمحاولة تحقيق هذه الأهداف مع اقتراب حلول الموعد/الهدف في 2015. ولهذا السبب بالذات، كان ينبغي على الفريق الرفيع المستوي أن يحدد المبادرات الإستراتيجية والعملية الرامية إلى إيجاد حلول للقضايا العالقة. وحث الاجتماع  البلدان لإحياء التزامها السياسي لتوفير التعليم للجميع وتوسيع نطاق الجهود المبذولة لمعالجة قضايا التعليم الرئيسية بين الآن وعام 2015.

العودة إلى أعلى الصفحة