رصد التقدم المحرز

"Loipi" community learning centre, Kenya

© اليونسكو / سام ديلون

يشكل الرصد المنتظم لحالة التعليم في العالم وسيلة أساسية لقياس التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع. ويتم ذلك، بشكل رئيسي، من خلال التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع، الصادر عن فريق مستقل، علاوة على عمل معهد اليونسكو للإحصاء.

التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع
يشكل التقرير العالمي السنوي لرصد التعليم للجميع المطبوع الذي يحظى بأكبر درجة من التقدير فيما يخص التقدم الذي تحرزه البلدان والوكالات نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع، إذ إنه يوفر أحدث البيانات المتاحة إلى جانب التحليل المعمَّق. وهو يشمل مؤشر تنمية التعليم للجميع الذي يقيس مدى تقدم البلدان نحو تحقيق أربعة من الأهداف الستة للتعليم للجميع – التعليم الابتدائي، محو أمية الكبار، التكافؤ بين الجنسين والجودة.

معهد اليونسكو للإحصاء
يشكل معهد اليونسكو للإحصاء الوكالة الرائدة لجمع البيانات والمؤشرات بشأن أهداف التعليم للجميع والأهداف الإنمائية للألفية المتعلقة بالتعليم.

بناء القدرات
تعمل اليونسكو بطريق التعاون مع البلدان، من خلال شبكات وحداتها المركزية ومكاتبها الميدانية ومعاهدها، ولا سيما المعهد الدولي لتخطيط التربية ومعهد اليونسكو للإحصاء، على بناء القدرات في مجال التخطيط والإدارة التربويين، بما في ذلك رصد الإحصاءات التربوية وإعداد تقارير بشأنها. وتتسم هذه الإحصاءات بأهمية حاسمة بالنسبة إلى أصحاب القرار على المستوى الوطني والمجتمع الدولي معاً، لتتبّع مدى التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع.

استعراض وجرد مدى تقدم التعليم للجميع
سوف تُجري اليونسكو، في منتصف المدة بين مؤتمر داكار والمهلة الزمنية المحددة في عام 2015، استعراضاً موسًّعاً بشأن التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع. وخلال عامي 2006 و2007، ستعمل اليونسكو على تيسير إجراء استعراضات وطنية بهذا الصدد، ثم تقوم بإعداد تقارير إقليمية على أساسها. كما سيقدم التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2008 استعراضاً للتقدم العالمي المحرز نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع.

العودة إلى أعلى الصفحة