العقود الدولي

دشنت الأمم المتحدة، فضلاً عن حركة التعليم للجميع، سلسلة من العقود التي يركز بعضها على التعليم. وكُلّفت اليونسكو بقيادة عملية تنسيق حركة التعليم للجميع، وعقد الأمم المتحدة لمحو الأمية، وعقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة.

وتركّز الأهداف الإنمائية للألفية بوجه خاص على التعليم من خلال الهدفين المتعلقين بتعميم التعليم الابتدائي وبالمساواة بين الجنسين.

وتسعى اليونسكو باعتبارها الوكالة الرائدة لعملية التنسيق إلى ضمان تحقيق التكامل والتآزر بين هذه المبادرات.

عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية 2003-2012 : (UNLD)
يهدف عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية، الذي نظمته الأمانة العامة للأمم المتحدة، إلى إيجاد بيئة مؤاتية لتوفير التعليم لجميع البنات والبنين والنساء والرجال في البلدان النامية والبلدان المتقدمة على حد سواء. وتزود هذه المبادرة المجتمع الدولي والدول الأعضاء في الأمم المتحدة بإطار للعمل يهدف إلى تعزيز جهودها الرامية إلى تحقيق أهداف حركة التعليم للجميع الخاصة بمحو الأمية وبالتعليم غير النظامي، وإلى الإسهام في بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية.

 

عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (UNDESD) : 2014 - 2005
يهدف عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة، الذي دشنته الأمانة العامة للأمم المتحدة، إلى ضمان إدماج مبادئ التنمية المستدامة في التعليم المدرسي للأطفال وفي التعليم العالي والتعليم غير النظامي وأنشطة التعلّم المجتمعية. ويروج هذا العقد لفكرة وجوب تغيير التعليم من أجل معالجة المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين.

العودة إلى أعلى الصفحة