برلمانيون لتعزيز التعليم للجميع

يُمكن للبرلمانيين، بوصفهم ممثلين منتخبين، أن يِؤثروا تأثيراً قوياً على القرارات والتدابير التي تتخذها الحكومات في مجال التعليم.  

 


فمن الممكن للبرلمانيين ممارسة ضغوط في مجال وضع السياسات لضمان أن يبقى الانتفاع بخدمات تعليمية أساسية جيدة للجميع أولوية وطنية. وعلى المستوى التشريعي، يُمكن لهم التأكد من أن الحكومات صدّقت على المعاهدات الرئيسية بشأن حقوق الإنسان، وأن القوانين والأطر الوطنية تضمن ممارسة الحق في التعليم. كما يُمكن لهم الضغط من أجل تنفيذ هذه القوانين وإصدار تشريعات للقضاء على أشكال التمييز في التعليم. علاوة على ذلك، فإن باستطاعتهم دعوة الحكومات إلى تخصيص حصص أكبر من الميزانيات الوطنية للتعليم الأساسي. 
 

 

أطلقت اليونسكو برنامج التعاون مع البرلمانيين في عام 1994 من خلال إنشاء منتديات إقليمية عديدة. وترمي هذه المنتديات إلى زيادة التوعية بين البرلمانيين بشأن التحديات في مجال التعليم في مختلف أوطانهم، وتوضيح استراتيجيات من شأنها تحسين نوعية التعليم، وإشراكهم على نحو أوثق في تخطيط وتنفيذ السياسات التعليمية في سياق تحقيق أهداف التعليم للجميع.
  

 

أنشئت منتديات البرلمانيين من أجل التعليم في أمريكا اللاتينية والكاريبي، وفي افريقيا عام 2002 (منتدى البرلمانيين الأفارقة للتربية FABED، وفي الدول العربية عام 2007 FARPED). برنامج للبرلمانيين

العودة إلى أعلى الصفحة