شراكات بشأن مواضيع محددة

 المواضيعية أو "المبادرات الطليعية" عقب المنتدى العالمي للتربية لعام 2000 من أجل تيسير العمل التعاوني الرامي إلى معالجة قضايا محددة تواجهها الكثير من الدول في إطار الجهود التي تبذلها من أجل بلوغ أهداف التعليم للجميع بحلول عام 2015.

وتشمل الشراكات المواضيعية الرئيسية ما يلي:

 مبادرة الأمم المتحدة لتعليم الفتيات (UNGEI)
تتولى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) تنسيق هذه المبادرة (UNGEI) التي دُشنت في عام 2000 أثناء المنتدى العالمي للتربية، والتي تهدف إلى تضييق الفجوة التي توجد بين الجنسين بحيث تتمتع الفتيات في كل مكان بفرص متساوية في الالتحاق بالمدارس وبفرص متساوية للنجاح.

فيروس ومرض الإيدز/السيدا والتعليم
يوجد إطاران دوليان رئيسيان للشراكة الرامية إلى معالجة قضية فيروس ومرض الإيدز والتعليم أولهما فريق العمل المشترك بين الوكالات المعني بالتعليم والتابع لبرنامج الأمم المتحدة المشترك الخاص بفيروس ومرض الإيدز/السيدا، الذي تتولى اليونسكو تنظيم اجتماعاته التي تُعد منبراً للترويج والربط الشبكي وتحقيق الانسجام بين الشركاء الدوليين، ممّا يؤدي بالتالي إلى إبراز تأثير فيروس ومرض الإيدز/السيدا على التعليم وكذلك إبراز دور التعليم في الوقاية من فيروس الإيدز/السيدا ومعالجة المصابين به ورعايتهم ودعمهم.

ويتمثل الإطار الثاني في المبادرة العالمية بشأن فيروس ومرض الإيدز/السيدا والتعليم (EDUCAIDS)، وهي مبادرة متعددة البلدان تقودها اليونسكو في إطار برنامج الأمم المتحدة المشترك الخاص بفيروس ومرض الإيدز/السيدا. وتهدف هذه المبادرة إلى دعم عملية تنفيذ التدابير التعليمية الوطنية الشاملة الرامية إلى التصدي لوباء فيروس ومرض الإيدز/السيدا. وتتعاون اليونسكو في إطار هذه المبادرة مع عدد من الأطراف المعنية الرئيسية.

فريق العمل العالمي المعني بعمل الأطفال والتعليم للجميع
يتمثل هذا الفريق في شراكة دولية تستند إلى مبدأ مفاده أن من غير الممكن تحقيق التعليم للجميع دون إلغاء عمل الأطفال. ويعزز الفريق التعاون بين اليونسكو، و منظمة العمل الدولية (ILO)، والبنك الدولي والمسيرة العالمية ضد عمل الأطفال. كما أنه يضم ممثلين للعديد من البلدان المانحة والنامية.

الشبكة المشتركة بين الوكالات للتعليم في حالات الطوارئ (INEE)
هي شبكة عالمية ومفتوحة تجمع المنظمات غير الحكومية، ووكالات الأمم المتحدة، والجهات المانحة، والعاملين، والباحثين والأفراد من السكان المتضررين للعمل معاً في إطار إنساني وإنمائي لضمان الحق في التعليم في حالات الطوارئ وإعادة البناء بعد النزاعات.

 

الفريق الاستشاري لرعاية الطفولة المبكرة وتطويرها
يتمثل هذا الفريق في اتحاد مشترك بين الوكالات تربطه صلات قوية بالشبكات الإقليمية وسجل راسخ في الترويج وتوليد المعارف ونشرها على المستوى الدولي. ويظل التركيز على الأطفال الصغار، وأسرهم ومجتمعاتهم بالغ الأهمية في هذا المجال: فهناك عدد كبير من الأطفال الصغار يعيشون في بيئات صعبة تفتقر إلى الموارد، مما يلحق ضرراً دائماً بنموهم العام، البدني، والاجتماعي، والعقلي، وبرفاهيتهم.

مبادرة إلغاء الرسوم المدرسية
إن الهدف من هذه المبادرة هو دعم البلدان في جهودها الرامية إلى إلغاء الرسوم المدرسية في مرحلة التعليم الابتدائي. وهي تجمع اليونسكو، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، والبنك الدولي وشركاء آخرين.

 

المواقع ذات الصلة

 

المركز الدولي حول عمالة الأطفال والتعليم (ICCLE)

 

 

العودة إلى أعلى الصفحة