الإحصائيات

ُعتبر معهد اليونسكو للإحصاء المصدر الرئيسي لجمع البيانات حول التعليم من شتى أنحاء العالم.  

تشكل قاعدة بيانات معهد اليونسكو للإحصاء المتعلقة بالتعليم أشمل مصدر للبيانات ـ من نسب القيد في التعليم الابتدائي، إلى معدلات التخرج على مستوى التعليم العالي. ويشارك أكثر من 200 بلد ومنطقة في عملية المسح السنوية في مجال التعليم التي يقوم بها معهد اليونسكو للإحصاء، والتي تشمل جميع مستويات التعليم وطائفة واسعة من المسائل، كالمساواة بين الجنسين، والمعلمين والتمويل.  

تتمثل مهمة معهد اليونسكو للإحصاء في رصد التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية المتعلقة بالتعليم للجميع. وتُستخدم الإحصائيات، التي يتم استيفائها مرتين في السنة، بواسطة شركاء متنوعين، بما فيهم الحكومات، والوكالات المانحة ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى. ويُعد معهد اليونسكو للإحصاء، على وجه الخصوص، المصدر الرئيسي للبيانات حول التعليم التي تستند إليها تقارير متنوعة، منها على سبيل المثال التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع، ومؤشرات التنمية العالمية، وتقرير التنمية البشرية.  

وصلات سريعة  
- مركز بيانات معهد اليونسكو للإحصاء
- الجداول الإحصائية الرئيسية عن التعليم
التصنيف الدولي المقنن للتعليم (ISCED)
- برنامج مؤشرات التعليم في العالم  

إن معهد اليونسكو للإحصاء هو عبارة عن مختبر لتطوير وتجريب مؤشرات ومنهجيات إحصائية جديدة. ويقوم أخصائيو الإحصاء الوطنيون بدور نشط في هذه العملية التجديدية. وفي الوقت عينه، يشترك هذا المعهد في تعزيز قدرات السلطات الوطنية المعنية بالإحصائيات، من أجل تحسين نوعية البيانات على المستوى الوطني والدولي.

التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع

ينشر هذا التقرير السنوي بيانات موسعة عن جميع أهداف التعليم للجميع، إضافة إلى المعونة المقدمة لمجال التعليم. ومن الممكن الرجوع إلى الجداول الإحصائية واللمحات العامة الإقليمية المنشورة في التقرير،  ووضع جداول إحصائية مخصصة التصميم.

- مؤشر تنمية التعليم للجميع
- الجداول الإحصائية
- جداول المعونة
- التقييمات الوطنية للتعلم
- التوقعات الممتدة حتى عام 2015  

أدوات البحث عن البيانات
ينبغي وضع جداول إحصائية مخصصة التصميم؛ ثم اختيار البلدان والمؤشرات المطلوبة وتنزيلها في جداول مُقاسة، سواء على شاشة الحاسوب أو في البرنامج الحاسوبي إكسيل (Excel)  

وصْلات للرجوع إلى المؤسسات وقواعد البيانات التي تمثل المستودعات الرئيسية للإحصائيات التي يُعتد بها.

العودة إلى أعلى الصفحة