بعد عشرين عاماً، جومتيين تستضيف اجتماع الفريق الرفيع المستوى المعني بالتعليم للجميع (22 – 24 آذار/مارس)

© اليونسكو/أختار سومرو - مدرسة إبتدائية في باكستان

سيشارك نحو 40 شخصاً من كبار قادة العالم في الاجتماع العاشر للفريق الرفيع المستوى المعني بالتعليم للجميع في الفترة من 22 إلى 24 آذار/مارس 2011 في جومتيين بتايلاند.

وكانت مدينة جومتيين قد استضافت خلال عام 1990 المؤتمر العالمي التاريخي حول "التربية للجميع" الذي أُطلقت خلاله حركة التعليم للجميع. وعلى الرغم من مرور عقدين على هذا المؤتمر، فإن الهدف المتمثل في توفير التعليم الأساسي الجيد لكل الأطفال والشباب والكبار لا يزال يشكل تحدياً كبيراً.

وسيستند اجتماع الفريق الرفيع المستوى المعني بالتعليم للجميع لعام 2011، الذي تستضيفه اليونسكو ومملكة تايلاند، إلى الإحصاءات والنتائج البحثية الجديدة الواردة في التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2011 (الذي سيُطلق في الأول من آذار/مارس)، وعلى بيانات صادرة عن معهد اليونسكو للإحصاء، فضلاً عن تقارير إقليمية تغطي الفترة 1990-2010. وسيعيد المشاركون النظر في الرؤية التي حُددت في جومتيين لتلبية حاجات التعلّم الأساسية، وسيستعرضون أيضاً التقدم المحرز صوب تحقيق الأهداف الستة للتعليم للجميع التي اعتُمدت في داكار خلال عام 2000.

وأدت أهداف داكار إلى زيادة التركيز على حركة التعليم للجميع وقد سُجل تقدّم كبير منذ اعتماد هذه الأهداف. لكن الكثير من البلدان لا تزال تعاني لتحقيق أهداف التعليم للجميع بحلول عام 2015 وهو الموعد الذي تم تحديده لهذا الغرض. ويُتوقع بالتالي أن يقوم الفريق الرفيع المستوى المعني بالتعليم للجميع بتحديد المبادرات الاستراتيجية والتنفيذية اللازمة لمواجهة التحديات المتبقية. وسيوجه هذا الفريق دعوة إلى البلدان لإحياء الالتزام السياسي بالتعليم للجميع وتعزيز الجهود المبذولة لمعالجة قضايا التعليم الرئيسية اعتباراً من الآن وحتى عام 2015.

وسيعقد فريق العمل المعني بالتعليم للجميع اجتماعه الحادي عشر يومي 2 و3 شباط/فبراير 2011 في مقر اليونسكو بباريس من أجل توفير الإرشادات اللازمة بشأن الأعمال التحضيرية لاجتماع الفريق الرفيع المستوى المعني بالتعليم للجميع لعام 2011.

إعلان جومتيين  

العودة إلى أعلى الصفحة