الاستراتيجية

Schoolchildren in class, Ethiopia

تتمثل رسالة اليونسكو في تعزيز التعليم باعتباره حقاً أساسياً من حقوق الإنسان، وتحسين نوعية التعليم، وتيسير الحوار في مجال السياسات، وتشاطر المعارف وبناء القدرات.

 تنسق اليونسكو الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق التعليم للجميع وتقود عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية (UNLD)، وعقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (DESD)، والمبادرة العالمية بشأن فيروس/ مرض الإيدز والتعليم التابعة لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز (EDUCAIDS).

 يضطلع الفريق المعني بتنسيق التعليم للجميع بمسؤولية تنسيق الأنشطة العالمية الرامية إلى تحقيق أهداف التعليم للجميع. وفيما يلي بعض من أولويات التنسيق ذات الدرجة العالية:

 تعزيز الشراكات ـ إن من غير الممكن تحقيق التعليم للجميع إلا من خلال إقامة شراكات واسعة بين الحكومات، والوكالات الثنائية، و جماعات المجتمع المدني والقطاع الخاص. وتقوم اليونسكو بتيسير الحوار بين هؤلاء الشركاء لتأمين إنشاء صلات متينة وتنفيذ أنشطة منسقة. ويمثل فريق العمل والفريق رفيع المستوى المعنيان بالتعليم للجميع آليات من شأنها تمكين الأطراف المعنية من تقييم التقدم المحرز وصياغة استراتيجيات إنمائية للتصدي للتحديات الرئيسية التي تواجه مختلف البلدان. 

 تعبئة الموارد ـ لا تكفي الموارد الوطنية والمحلية لبلوغ أهداف التعليم للجميع. وتضطلع اليونسكو بدور منسق من خلال حملة ترويجية رفيعة المستوى لإبقاء التعليم في صدارة جداول أعمال السياسة في مجموعة البلدان الصناعية الثمانية الكبرى. كما أن المنظمة تعزز وتدعم التعاون فيما بين بلدان الجنوب، والشراكات العامة والخاصة وسائر الآليات من أجل تعبئة مزيد من الموارد للتعليم.

تأمين الاستخدام الفعال للمعونة ـ تعرب اليونسكو بوضوح عن موقفها من أجل التعليم الأساسي في الجهود العالمية الرامية إلى تنسيق توفير المعونة على نحو فعال.(أنظر: لجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي OECD-DAC)، وتعزز توفير المعونة بصورة فعالة على المستوى الوطني وفيما بين مختلف الشركاء، وتجمع البيانات لعمليات التخطيط والرصد، إضافة إلى التفاوض بشأن أولويات التعليم للجميع مع الجهات المانحة والسلطات الوطنية.
 

الاتصال والترويج ـ ضمان إبراز صورة قوية لجميع جوانب جدول أعمال التعليم للجميع على المستوى الدولي والإقليمي والقطري، من أجل الحفاظ على الزخم والالتزام السياسيين بصورة مستدامة. ويشمل ذلك العمل على نحو وثيق مع وسائل الإعلام، وتيسير تشاطر المعارف فيما بين البلدان وتشجيع تبادل المعلومات فيما بين الوكالات.

رصد التقدم المحرز ـ تصدر اليونسكو سنوياً التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع، وهو إصدار مستقل يتتبع التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع والاتجاهات الخاصة بالمعونة الدولية للتعليم، ويحلل التحديات الرئيسية التي يجب التصدي لها من أجل تحقيق التعليم للجميع. ويُركز كل إصدار من هذا التقرير على موضوع معين (مثال ذلك: مرحلة الطفولة المبكرة، وقضايا الجنسين، ومحو الأمية، والجودة والحوكمة). كما يوفر معهد اليونسكو للإحصاء بيانات قابلة للمقارنة على الصعيد العالمي بشأن مجموعة واسعة من مؤشرات التعليم.

بناء القدرات ـ تُعتبر تنمية القدرات على المستوى الوطني لتخطيط وإدارة النظم التعليمية أمراً بالغ الأهمية للتقدم نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع. ويجري تنفيذ هذا العمل من خلال شعبة متخصصة في قطاع التربية باليونسكو، ومعهد اليونسكو لتخطيط التربية ومكاتب ميدانية كثيرة ( يُرجى الرجوع إلى موقع الخطط والسياسات التعليمية لليونسكو على الإنترنت).

 

للحصول على مزيد من المعلومات بشأن كيفية أداء اليونسكو لدورها، يُرجي الرجوع إلى خطة العمل العالمية لتحقيق أهداف التعليم للجميع.

 

العودة إلى أعلى الصفحة