ماذا عن التعليم للجميع

The Education for All movement is a global commitment to provide quality basic education for all children, youth and adults.

©اليونسكو

إن حركة التعليم للجميع هي التزام عالمي بتوفير تعليم أساسي جيد لجميع الأطفال والشباب والكبار. وتعاونت في إطلاق هذه الحركة في المؤتمر العالمي حول التعليم للجميع عام 1990عدة منظمات هي: اليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والبنك الدولي. وأقر المشاركون في هذا المؤتمر "رؤية موسعة عن التعلم"، كما أنهم التزموا بتعميم التعليم الابتدائي وتخفيض الأمية بمعدلات مرتفعة بحلول نهاية العقد.
ومع عجز عدد من الدول عن بلوغ هذا الهدف بعد مرور عشر سنوات، التقى المجتمع الدولي مجدداً في داكار، السنغال، وأكد على التزامه بتحقيق التعليم للجميع بحلول عام 2015. وقد تم تحديد ستة أهداف أساسية للتعليم ترمي إلى تلبية حاجات التعلّم لجميع الأطفال والشباب والكبار بحلول عام 2015.

 الأهداف الستة للتعليم للجميع


تم تكليف اليونسكو، باعتبارها الوكالة الرائدة، بتنسيق الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق التعليم للجميع. ولا تشكّل الحكومات ووكالات التنمية والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام سوى بعض من الشركاء العاملين على بلوغ هذه الأهداف.


تسهم أهداف التعليم للجميع أيضاً في المساعي العالمية الرامية إلي متابعة الأهداف الإنمائية للألفية الثمانية، التي اعتمدتها، في عام 2000، 189 بلداً ومؤسسة إنمائية رئيسية في العالم. ويتعلق هدفان من الأهداف الإنمائية للألفية بالتعليم، إلا أنه من غير الممكن تحقيق أي هدف من الأهداف الثمانية ما لم يتم الاستثمار في مجال التعليم على نحو مستدام. هذا، ويوفر التعليم المهارات والمعارف اللازمة لتحسين الأوضاع الصحية، وسبل العيش، كما أنه يعزز الممارسات السليمة في مجال البيئة.

 يرتبط التعليم للجميع على نحو وثيق بعدد من الأطر الدولية الأخرى تشمل:

 عمليات تنسيق/ إصلاح الأمم المتحدة

إعلانا روما وباريس بشأن التنسيق وفعالية المعونة، خطة عمل أكرا

 أطر وعمليات أخرى

العودة إلى أعلى الصفحة