وسائط الإعلام

© اليونسكو

منظمات الصحفيين ووسائط الإعلام شركاء أساسين الأهمية في التعليم من أجل التنمية المستدامة. ويتعلق التعليم من أجل التنمية المستدامة أيضاً ببناء مجتمعات المعرفة الجامعة، والنهوض بالمعرفة والفهم المتبادلين للشعوب عن طريق كل وسائل الاتصال. وبهذا تضطلع وسائط الإعلام بدور أساسي في توعية الجمهور بأسره بمختلف أبعاد التنمية المستدامة.

ويمكن أن يؤثر العاملون المحترفون في وسائط الإعلام على صانعي القرارات والبرلمانيين والمحررين والزملاء والمجتمع بشأن طائفة واسعة من المسائل، من الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز إلى حقوق الإنسان، فضلاً عن التوعية بالشواغل البيئية والاستجابة للكوارث. ويمثل تحديد موارد المعلومات الموثوقة وذات الصلة تحدياً يومياً للعديد من العاملين المحترفين في وسائط الإعلام. ومن تتوفر لديهم إمكانية نفاذ محدودة إلى شبكة الإنترنت والتكنولوجيا الجديدة للإعلام، أو لا تتوفر لهم إمكانية نفاذ إليها - وهذا هو الواقع اليومي لغالبية البلدان النامية - يحتاجون بصفة خاصة إلى مصادر يمكن الاعتماد عليها للمعلومات.

ويمثل تعزيز القدرات المتعلقة بالمعلومات والاتصال استثماراً ضرورياً لتعزيز رؤية لتحقيق الاستدامة. ويتعلق هذا بتيسير الانتفاع العام بالمعلومات والتعليم عن طريق الخبرات والبرامج العامة، بما فيها وسائط الإعلام المطبوعة والإلكترونية والمجتمعية والمتنقلة والمكتبات والإنترنت.  

العودة إلى أعلى الصفحة