المنظمات غير الحكومية

© اليونسكو

التعليم من أجل التنمية المستدامة جهد واسع النطاق يتطلب المشاركة التامة من مختلف المنظمات التعليمية في الحكومات والمجتمع المدني. وتوجد في المجتمع المدني الكثير من المنظمات غير الحكومية التي تشارك في التعليم من أجل التنمية المستدامة.

ولقد أدمجت منظمات غير حكومية عديدة الاستدامة في برامجها الحالية أو نظمت برامج جديدة استجابة لعقد التعليم من أجل التنمية المستدامة. وتجلب المنظمات غير الحكومية معها خبرة فنية وشبكات وموارد بشرية ومالية ووقتاً وطاقة - وكلها تمس الحاجة إليها في الجهد العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة. وتشارك منظمات غير حكومية كثيرة في أعمال التعليم من أجل التنمية المستدامة في قطاع التعليم غير النظامي، وتخدم الناس خارج أنظمة التعليم النظامي. ويقدم عدد من المنظمات غير الحكومية التجارب التعليمية للطلاب في النظم التعليمية النظامية بغية توفير موارد إضافية (مثل العلوم التجريبية والرحلات الميدانية والموارد السمعية - البصرية والتعليمية.

ولقد أثرت المنظمات غير الحكومية تأثيراً كبيراً على نجاح البلدان في الاستجابة لعقد التعليم من أجل التنمية المستدامة. ولهذا، تعزز اليونسكو دور المجتمع المدني - بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والشبكات - عن طريق تنظيم الاجتماعات وتعزيز التبادلات. 

العودة إلى أعلى الصفحة