الإحصاءات

تتيح لكم هذه الصفحة الاطلاع على مجموعة واسعة من البيانات والأدوات والموارد الإحصائية (باللغة الإنجليزية).

الجداول الإحصائية

الجداول الإحصائية التي ترد في التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع:

المستودعات الرئيسية للإحصاءات

روابط خاصة بالمؤسسات وقواعد البيانات التي تُعتبر مستودعات رئيسية للإحصاءات المرجعية. 

الدراسات الأساسية والملامح القطرية

للحصول على مزيد من المعلومات بشأن بلدان أو مناطق أو موضوعات محددة، يمكنكم الاطلاع أيضاً على الدراسات الأساسية والملامح القطرية.  

معلومات عن الإحصاءات الخاصة بالتعليم للجميع

إن معظم البيانات الواردة في الجداول الإحصائية تخص العام الدراسي المنتهي في عام 2008، وتستند إلى نتائج الاستقصاءات التي تلقاها وعالجها معهد اليونسكو للإحصاء قبل نهاية أيار/مايو 2010.  

ويُضاف إلى هذه البيانات إحصاءات سكانية واقتصادية جمعتها أو وضعتها منظمات دولية أخرى، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وشعبة السكان في الأمم المتحدة، والبنك الدولي. ويرد في الجداول الإحصائية ما مجموعه 204 بلدان وأراضٍ قدّم معظمها تقارير عن البيانات المتوافرة لديها إلى معهد اليونسكو للإحصاء باستخدام استبيانات نموذجية. وفيما يخص بعض البلدان، تُجمع بيانات التعليم عن طريق استقصاءات تُجرى برعاية "مشروع مؤشرات التعليم في العالم" الذي يموله البنك الدولي، أو تقدمها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومكتب الإحصاء للجماعات الأوروبية.  

وتجدر الإشارة إلى أن بيانات التعليم المقدمة إلى معهد اليونسكو للإحصاء تتوافق مع مراجعة عام 1997 للتصنيف الدولي المقنن للتعليم (إسكد). ويُستخدم هذا التصنيف لتنسيق البيانات وزيادة قابلية نظم التعليم الوطنية للمقارنة على الصعيد الدولي. وقد يكون للبلدان تعاريفها الخاصة لمستويات التعليم التي قد لا تتطابق مع تعاريف إسكد. وبالتالي، فإن وجود بعض الفروق بين نسب القيد على المستويين الوطني والدولي يمكن أن يُعزى إلى استخدام مستويات تعليمية محددة على الصعيد الوطني عوضاً عن استخدام المستويات الخاصة بإسكد، وذلك فضلاً عن مسألة تقديرات عدد السكان المذكورة أعلاه.

العودة إلى أعلى الصفحة