الشركاء

تتعاون اليونسكو مع وكالات الأمم المتحدة  الأخرى والمنظمات الإقليمية لتعزيز التعليم  في مجال حقوق الإنسان على النطاق الدولي.  

مجلس أوروبا  (بالإنجليزيّة)
تتمثل التربية من أجل المواطنة الديمقراطية والتربية في مجال حقوق الإنسان (EDR/HRE) في مجموعة من الممارسات والأنشطة التعليمية ترمي إلى مساعدة الشباب والكبار على القيام بدور فعال في الحياة الديمقراطية وممارسة حقوقهم ومسؤولياتهم في المجتمع.  

منظمة العمل الدولية   (بالإنجليزيّة)
إن منظمة العمل الدولية (ILO) هي وكالة ثلاثية الأطراف تابعة للأمم المتحدة تجمع بين الحكومات، وأصحاب العمل، والعمال من الدول الأعضاء فيها للقيام بعمل مشترك لتعزيز العمل اللائق في جميع أنحاء العالم.  

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا/ المكتب المعني بالمؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان   (بالإنجليزيّة)
تتخذ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مقرها في وارسو، بولندا. وتنشط هذه المنظمة في مجالات مراقبة الانتخابات، والتنمية الديمقراطية، وحقوق الإنسان، والتسامح وعدم التمييز، وسيادة القانون.  

برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية  (بالإنجليزيّة) 
يُمثل قطاع التربية أهمية حاسمة في مجال الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية في صفوف الشباب، كما أنه يُمكن له القيام بدور حيوي في تقديم الدعم للأطفال الذين تيتموا أو الذين ساءت أحوالهم بسبب الإيدز.  

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  (بالإنجليزيّة)
يدعم برنامج تعزيز حقوق الإنسان، وهو برنامج مشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تنفيذ سياسات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن حقوق الإنسان كما وردت في برنامج العمل 2  لإصلاح الأمم المتحدة الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة (2004) المتمثل في برنامج عالمي يرمي إلى إعداد أفرقة قطرية مشتركة بين وكالات الأمم المتحدة للعمل مع الدول الأعضاء، إذا ما طلبت ذلك، على دعم نظم وطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.  

اليونسكو/ مكتب التربية الدولي لليونسكو
كان النظر في تغيير السياسات التربوية في إطار تشنجات الهويات هو نقطة التركيز في مشروع تغيير المناهج الدراسية وتعزيز التماسك الاجتماعي في المجتمعات المتضررة من النزاعات الذي نسقه معهد التربية الدولي لليونسكو (2002ـ 2003).  

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (بالإنجليزيّة)  
لما كان التعليم يتعرض للتهميش، ولاسيما أثناء أوضاع الطوارئ، شاركت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إنشاء الشبكة المشتركة بين الوكالات للتعليم في أوضاع الطوارئ، كما أنها تواصل عملها في هذا المجال على نحو فعال.  

منظمة الأمم المتحدة للطفولة  
تتمثل مهمة منظمة الأمم المتحدة للطفولة في الترويج لحماية حقوق الأطفال، والمساعدة على تلبية احتياجاتهم الأساسية وإتاحة الفرصة لهم لتنمية إمكانياتهم على أتم وجه. وتسترشد هذه المنظمة، لدى قيامها بذلك، بأحكام ومبادئ الاتفاقية الخاصة بحقوق الطفل.  

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى  (بالإنجليزيّة)
تقوم هذه الوكالة بتشغيل أحد أكبر النظم المدرسية في الشرق الأوسط، كما أنها تمثل أهم الوكالات التي وفرت التعليم الأساسي للاجئين الفلسطينيين لمدة خمسة عقود تقريباً. وتتيح الوكالة تعليماً للمرحلة الابتدائية والسنة الأولي من المرحلة الثانوية بالمجان لكل أطفال اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها.  

البنك الدولي
يقوم البنك الدولي بدور تيسيري لمساعدة الدول الأعضاء فيه على تحقيق التزامات حقوق الإنسان فيها.

العودة إلى أعلى الصفحة