الترويج

تروج اليونسكو لإدخال مبادئ وقيم حقوق الإنسان في النظام المدرسي، وتشجع الدول الأعضاء على إعداد خطط العمل الوطنية للتعليم في مجال حقوق الإنسان.

تقوم اليونسكو بهذا النشاط من خلال المؤتمرات الدولية والإقليمية، والمنتديات وورش العمل الوطنية، وتوزيع ونشر الموارد التعليمية للتثقيف في مجال حقوق الإنسان، والربط الشبكي بين الأطراف المعنية في هذا الشأن.  


الاحتفال بالذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (UDHR) (بالإنجليزيّة)
يرمي هذا الاحتفال إلى تقييم مدى تحقيق هذه الأهداف والوسائل المستخدمة في هذا الشأن. وخلال عام 2008، نظمت اليونسكو سلسلة من الأنشطة والمناسبات مع شركائها، بما في ذلك اللجان الوطنية لليونسكو.  

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (UDHR) (بالإنجليزيّة)
يسند هذا الإعلان مهمتين أساسيتين للتعليم. فهو ينص على أنه :"يجب أن يستهدف التعليم التنمية الشاملة لشخصية الإنسان وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية"، وأنه :"يجب أن يعزز التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الأمم وجميع الفئات العنصرية أو الدينية، وأن يؤيد الأنشطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة لحفظ السلام".  

اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال (بالإنجليزيّة)
في 12 حزيران/ يونيو 2008، أصدرت لجنة التنسيق بين وكالات الأمم المتحدة المعنية بالتعليم  في مجال حقوق الإنسان في النظام المدرسي (UNIACC)، والتي تشارك فيها اليونسكو كعضو نشط، هذا البيان المشترك لدعم مكافحة عمالة الأطفال

العودة إلى أعلى الصفحة