المطبوعات

الوثائق الرئيسية المتعلقة بالتعليم  في مجال حقوق الإنسان.

"وقف العنف في المدارس : دليل المعلم" 
2009 -  هذا الدليل عمل قامت به اليونسكو للإسهام في تنفيذ برنامج "التعليم للجميع" و "عقد الأمم المتحدة الدولي لثقافة السلام و اللاعنف من أجل أطفال العالم".

نهج قائم على حقوق الإنسان للتعليم للجميع: إطار عمل لتحقيق حق الأطفال في التعليم وحقوقهم ضمن عملية التعليم  (بالإنجليزيّة)
2007 ـ يجمع هذا الإطار المشترك بين اليونسكو واليونيسيف الفكر الحالي والممارسات بشأن النُهج القائمة على حقوق الإنسان في قطاع التعليم. كما أنه يقدم القضايا والتحديات الرئيسية في النُهج القائمة على الحقوق، ويوفر هيكلاً لوضع السياسات والبرامج ابتداءً من مستوى التعليم وحتى المستويين الوطني والدولي.  

خطة عمل البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان ـ المرحلة الأولى
2006 ـ في تموز/ يوليو 2005، اعتمدت جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة المرحلة الأولي (2005ـ 2009) من خطة عمل البرنامج العالمي للتعليم  في مجال حقوق الإنسان. وتقترح هذه الخطة، التي وضعتها مجموعة واسعة النطاق من العاملين في مجال التعليم وحقوق الإنسان من جميع القارات، استراتيجية محددة وأفكاراً عمليةً لتنفيذ التثقيف في مجال حقوق الإنسان على الصعيد الوطني في النظم المدرسية الخاصة بالمرحلة الابتدائية والثانوية.  

تقرير اجتماع الخبراء: منع العنف في المدارس: ما العمل؟  (بالإنجليزيّة)
2007 ـ يركز هذا التقرير الحالي، باعتباره جزءاً من متابعة اليونسكو لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة المتعلق بممارسة العنف ضد الأطفال، على ظاهرة العنف في المدارس، كما أنه يرمي إلى زيادة الوضوح فيما يخص هذه المسألة.  

المبادئ التوجيهية لليونسكو بشأن التعليم المشترك بين الثقافات  (بالإنجليزيّة)
2006
 ـ تم إعداد المبادئ التوجيهية لليونسكو بشأن التعليم المشترك بين الثقافات كمساهمة في فهم القضايا المتعلقة بالتعليم المشترك بين الثقافات. وهي تضم الوثائق التقنينية الرئيسية. وهذه المبادئ هي ما أسفرت عنه مؤتمرات عديدة، ولاسيما اجتماع الخبراء الذي عُقد، في اليونسكو، في آزار/ مارس 2006. كما أنها تقدم مفاهيم وقضايا يمكن أن تسترشد بها الأنشطة وعمليات رسم السياسات المستقبلية في هذا المجال.  

العودة إلى أعلى الصفحة