متابعة إعلان جاكارتا


منذ اعتماد "إعلان جاكارتا"، نشطت اليونسكو في نشر الإعلان وفي متابعة توصياته من خلال تنظيم المنتديات والأنشطة والأحداث ذات الصلة بهذا الموضوع. للمتابعة 

ترتبط متابعة "إعلان جاكارتا" بتنفيذ أنشطة رئيسية من بينها:

اجتماع تشاوري للخبراء بشأن صياغة تعريف عملي للتعليم الأساسي: تم تنظيمه من 17 إلى 18 كانون الأول/ ديسمبر 2007 في مقر اليونسكو. للمزيد (بالإنجليزيّة) 

اجتماع الخبراء بشأن الحق الدستوري في التعليم وتطبيقاته: تم تنظيمه من 5 إلى 6 تشرين الأول 2007 في مقر اليونسكو، وذلك بدعم من الرابطة الأوروبية للقوانين والسياسات المتعلقة بالتربية (ELA)، كجزء من جهود اليونسكو الرامية إلى الاستجابة  للطلب الذي قدمه فريق الخبراء المشترك بين اليونسكو (اللجنة المختصة بالاتفاقيات والتوصيات) والمجلس الاقتصادي والاجتماعي (لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية) بشأن مراقبة إنفاذ الحق في التعليم أثناء اجتماع "المؤتمر الدولي المعني بالحق في التعليم الأساسي بوصفه حقاً أساسياً من حقوق الإنسان" (جاكارتا، 2005) المتعلق بالقواعد الدستورية للحق في التعليم، مع تركيز على تكافؤ الفرص التعليمية.
تمثل هدف هذا الاجتماع بصفة خاصة في دراسة الأحكام المتعلقة بالحق في التعليم الواردة في مختلف الدساتير وتعزيزها في إطار العمل التقنيني الوطني ومن منظور السياسات.  

اجتماع تشاوري للخبراء بشأن صياغة تعريف عملي للتعليم الأساسي

انعقد هذا الاجتماع من 17 إلى 18 كانون الأول/ ديسمبر 2007 في مقر اليونسكو وضم خبراء بارزين من مختلف المناطق لمواصلة النقاش حول صياغة مبدئية لتعريف عملي للتعليم الأساسي الذي اُقترح من قبل أثناء ورشة العمل للخبراء بشأن "التحديات والآفاق في مجال القوانين والتعليم" التي نظمت في ساو باولو في كانون الأول/ ديسمبر 2006.

شكلت هذه المشاورات جزءاً من جهود اليونسكو الرامية إلى إطلاق عملية تفكير وحوار من أجل إعداد تعريف عملي للتعليم الأساسي بحيث يحظى التعريف بقبول واعتراف على الصعيد العالمي. وتركزت النقاشات، التي أشارت إلى ضرورة وضع نهج جديد يتسم بطابع استشرافي للتعليم الأساسي، على المؤشرات القانونية والسياسية الرئيسية للتعليم الأساسي، ألا وهي: المدة (عدد السنوات)، والهدف، والمناهج الدراسية والمضامين، وجودة النتائج وتقييمها، والمستفيدون، وتوفير الخدمات والموارد، إضافة إلى الطابع المجاني والإلزامي لهذا النوع من التعليم. وسلم الخبراء بضرورة أن يتسم هذا النهج بالمرونة وبأن يتم تطبيق التعريف بحيث تؤخذ في الاعتبار شتى الخصائص المحلية وتتم الإحاطة بها، مع الاحترام الكامل للعناصر التي ينطوي عليها في منظور دولي. للمزيد

العودة إلى أعلى الصفحة