مهمتنا

© اليونسكو\ روكي رو

إن تعميم الحق في التعليم المعلن في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادة 26) يندرج في صميم مهمة اليونسكو ويُشكل جزءاً لا يتجزأ من رسالة المنظمة المحددة في ميثاقها التأسيسي. ويُعبر هذا الميثاق عن إيمان مؤسسي اليونسكو "بتأمين فرص التعليم تأميناً كاملاً ومتكافئاً لجميع الناس"، وينيط بالمنظمة مهمة "أن تحقق بالتدريج المثل الأعلى في تكافؤ فرص التعليم لجميع الناس [...]  

يندرج الحق في التعليم في صميم قانون حقوق الإنسان، ويُعتبر ذو أهمية رئيسية لممارسة حقوق الإنسان الأخرى. ولا يمكن للأفراد ممارسة الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في غياب تعليم أساسي.  

على الرغم من الالتزامات التي تعهدت بها الحكومات بموجب الوثائق الدولية لتوفير تعليم للجميع، وبخاصة تعليم أساسي جيد مجاني وإلزامي، فإن ملايين الأطفال والكبار لا يزالون محرومين من الفرص التعليمية، ومن بين هؤلاء كثيرون لا يتمتعون بهذه الفرص نتيجة للفقر.  

بالنظر إلى دور اليونسكو الرئيسي في منظومة الأمم المتحدة فيما يتعلق بمجال الحق في التعليم، فإن إحدى المهام الرئيسية لهذه المنظمة على الصعيد العالمي تتمثل في تعزيز التعليم باعتباره حقاً أساسياً.

العودة إلى أعلى الصفحة