منظمة العمل الدولية

© اليونسكو \ جاستن موت التلاميذ و معلّموهم, فيتنام

يرتبط الحق في التعليم بالحق في العمل ارتباطاً وثيقاً. وقد تعاونت اليونسكو مع منظمة العمل الدولية في مجال أوضاع المدرسين وهيئات التدريس في التعليم العالي. واعتمدت المنظمتان، في هذا الخصوص، توصيتين هما:

ـ توصية بشأن أوضاع المدرسين (بالإنجليزيّة) التي اعتمدها المؤتمر الدولي الحكومي بشأن أوضاع المدرسين المنعقد في باريس في 5 تشرين الأول/ أكتوبر 1966.
ـ توصية بشأن أوضاع هيئات التدريس في التعليم العالي التي اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو في دورته التاسعة والثلاثين، باريس، 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 1979.  

تماشياً مع الرغبة التي عبّر عنها المؤتمر الدولي الحكومي لعام 1966، أنشأ المجلس التنفيذي لليونسكو ومجلس إدارة منظمة العمل الدولية لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة العمل الدولية واليونسكو لتطبيق التوصية الخاصة بأوضاع المدرسين.  

بالإضافة إلى ذلك، نشرت المنظمتان سوياً كتيّباً لتعميم الاطلاع على توصية 1966 واستخدامها. ويُعتبر هذا الكتيّب وسيلة ملائمة للاستخدام اليومي للمعايير الدولية للمدرسين، كما أنه يرمي إلى حث صانعي القرار والمدرسين على أن يستخدموا في عملهم التوصية الصادرة عن منظمة العمل الدولية واليونسكو لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين.

 

العودة إلى أعلى الصفحة