وثائق الأمم المتحدة

© اليونسكو\ليندا سهين فتاة تكتب على السبورة, اليمن

تنص معظم وثائق الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الإنسان على الإشراف بشكل متواصل على تطبيق معايير حقوق الإنسان الدولية بموجب نظام للاستعراض الدوري للمعلومات، بما فيها التقارير المقدمة من الدول الأعضاء، والمنظمات الدولية الحكومية والمنظمات غير الحكومية، والبلاغات التي تفيد بحدوث انتهاكات لحقوق الإنسان ومن بينها الحق في التعليم.  

فيما يتعلق بمراقبة تطبيق اتفاقيات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان، تقوم لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (CESCR)، بوصفها لجنة معنية بمتابعة المعاهدات، بمراقبة إنفاذ الحق في التعليم كما نصت على ذلك المادة 13 والمادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.  

كل خمس سنوات، يتعين على كل دول طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أن تقدم تقريراً إلى اللجنة المذكورة. وتغطي هذه التقارير كل الحقوق الواردة في العهد وتوضح ما تفعله كل دولة من أجل تطبيق الحق في التعليم (المادة 13 والمادة 14 من العهد الدولي).

أما الهيئات الأخرى المعنية بمتابعة المعاهدات التي تعمل في مجال رصد تطبيق الحق في التعليم فهي: لجنة حقوق الطفل (CRC) التي ترصد هذا الحق كما نصت على ذلك المواد من 28 إلى 30 من اتفاقية حقوق الطفل (1989)؛ ولجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة كما نصت على ذلك المادة 10 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (1979).

موقع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على الإنترنت

 

العودة إلى أعلى الصفحة