الاستراتيجية

The Dublin Community Mothers' Programme

© اليونسكو/نيام بيرك

تركز أنشطة اليونسكو المتعلقة بالطفولة المبكرة على رسم السياسات التمهيدية من خلال التعاون مع الموظفين الحكوميين في استعراض وتطوير سياساتهم الوطنية المتعلقة بالأطفال الذين تمتد أعمارهم من الولادة إلى سن الثامنة. وبالنظر إلى أن هذه الفئة العمرية تشمل مجموعات مختلفة من الأطفال في مراحل مختلفة من نموهم، فيصعب على البلدان، بطبيعة الحال، تلبية احتياجات جميع الأطفال المنتمين إلى هذه الفئة في آن واحد وعلى نحو منصف.

لذا لا بد من تحديد الأولويات. وفي هذا الصدد، تركز برامج اليونسكو الخاصة بالطفولة المبكرة على التعليم قبل الابتدائي الشامل للأطفال الذين يتجاوزون سن الثالثة، كما يسلَّط الضوء فيها على الروابط بين هذه المرحلة ومرحلة التعليم الابتدائي. ومن المهم الإشارة إلى أنه يجب على التعليم قبل الابتدائي النهوض بتنمية الطفل الشاملة، كما ينبغي ألا يطبَّق وكأنه تعليم ابتدائي مبكر.

وتقوم اليونسكو أيضاً بترويج استراتيجيتين مفيدتين في مجال التخطيط لتلبية احتياجات الطفولة المبكرة للأطفال الذين لم يبلغوا السنة الثالثة من عمرهم، وهما: التقسيم إلى مراحل والاعتماد على الشراكة. فمن شأن الخطة ذات المراحل أن تحث قطاع التعليم على السعي إلى تلبية احتياجات الأطفال الصغار في إطار التزامه الشامل بمرحلة الطفولة المبكرة.

ويمكن للشراكة أن تمثل استراتيجية أخرى فعالة. فعلى سبيل المثال، غالباً ما يكون القطاعان الاجتماعي والصحي أكثر ارتباطاً بالأُسر، فإذا ما عُقدت شراكة معهما، يصبح من الممكن دمج أطفال هذه المرحلة مع الأطفال الأصغر سناً بحيث يجري توفير الرعاية والتربية للفئتين معاً.

 

العودة إلى أعلى الصفحة