الأطفال المعوقون

Reintegration of handicapped child, France

© اليونسكو/فردريك جوفال/اعادة تأهيل الأطفال المعوقون

يبلغ عدد المعوقين في العالم أكثر من 650 مليون. وتحول إعاقتهم دون مشاركتهم في الحياة الاجتماعية. وفي الغالب، ليس لدى المعوقين أي أمل في الالتحاق بالمدارس، والحصول على عمل، وامتلاك مسكن، وتكوين أسر، وتربية أطفال، والتمتع بحياة اجتماعية وحق التصويت كمواطنين. كما أن معظم هؤلاء المعوقين ليس في مقدورهم الذهاب إلى المتاجر، أو الانتفاع بالمرافق ووسائل المواصلات العامة.

 من الواضح أن الأطفال المعوقين يتعرضون للحرمان من فرص التعليم. كما أن أن ثلث الأطفال في سن التعليم الابتدائي غير الملتحقين بالمدارس، والبالغ عددهم 75 مليون طفل، هم من المعوقين. وهكذا فإن الأطفال المعوقين يمثلون أكبر الأقليات وأكثرها حرماناً في العالم. وتشير التقديرات إلى أن 20℅ من أفقر سكان العالم معوقون، وأن 90℅ من الأطفال المعوقين في البلدان النامية غير مقيدين في المدارس، كما أن 30℅ من أطفال الشوارع، عبر العالم، يعانون من إعاقات، وأن معدل معرفة القراءة والكتابة للكبار المعوقين يبلغ 3 في المائة، وفي بعض البلدان، يصل هذا المعدل إلى واحد في المائة.

 فيما يلي بعض الأنشطة في مجالات تتعلق بالأطفال المعوقين

ـ قادت اليونسكو برنامجاً طليعياً في إطار برنامج التعليم للجميع لضمان الحق في التعليم وتحقيق أهداف إطار عمل داكار للأفراد الذين يعانون من إعاقات.

 ـ استحداث مواد للترويج والتوعية مثل المبادئ التوجيهية في مجال السياسات، ومجموعات المواد التعليمية وأقراص فيديو رقمية (DVD) للمعوقين.

 

العودة إلى أعلى الصفحة