المهمة

درس الفيزياء في معهد تدريب مهني في كوبا

© شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو/والدوخوسيه ثورس

تساعد اليونسكو، من خلال نهج جامع للتخصصات، الدول الأعضاء على تحسين نوعية وجدوى تعليم العلوم والهندسة والرياضيات من أجل الاستجابة للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، إضافة إلى تعزيز نتائج التعلم.

تسعى المنظمة إلى تعزيز التثقيف العلمي وتوعية الجمهور بأهمية العلوم وإعداد الشباب للمهن العلمية، مع التركيز بوجه خاص على الأطفال والنساء في البلدان النامية.

 من الضروري أن تضمن مضامين التعلم والمناهج الدراسية تعليم العلوم والتكنولوجيا للجميع. وتحقيقاً لهذه الغاية، تؤكد اليونسكو على ضرورة القيام بتنقيح المناهج الدراسية على نحو منتظم لكي تُظهر الاكتشافات العلمية الجديدة وإثارة النقاش بشأنها، إضافة إلى إبراز مفاهيم وأساليب تجديدية في مجال تدريس العلوم. كما أن المنظمة تدعم استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال من أجل توسيع مجال الانتفاع بمواد التعليم والبرامج الجيدة النوعية.

 تتمثل أهم الغايات في هذا الشأن في توفير تعليم للعلوم يُعزز إقرار السلام، ويساعد على الحد من الفقر ويدعو إلى حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

 

الوصْلات

البرنامج والميزانية لعامي 2008ـ 2009 (34م/5)
ـ يرمي البرنامج المشترك بين القطاعات الخاص بتعليم العلوم إلى وضع نموذج مُحسَّن لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

وضع السياسات في مجال تعليم العلوم. القضايا المستجدة الإحدى عشرة (بالانجليزية)
ـ وثيقة مرجعية رئيسية تستند إلى إعلان بيرث بشأن تعليم العلوم والتكنولوجيا الصادر أثناء المؤتمر الدولي بشأن تعليم العلوم والتكنولوجيا 2007.

 

 

 

العودة إلى أعلى الصفحة