التنمية المستدامة

طفل ينظرالى حلقات جذوع شجرة

©اليونسكو/

يمثل تعليم العلوم مكوناً هاماً في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة.

يمكن لتعليم العلوم مساعدة الناس، شباباً وكباراً، على تطوير معارفهم العلمية واتجاهاتهم وقيمهم ومهاراتهم وتفكيرهم النقدي، الأمر الذي يشكل الوسيلة التي لا غنى عنها للعيش في مجتمعات تشهد تطوراً سريعاً.

يرمي التعليم العلمي من أجل التنمية المستدامة إلى توسيع نطاق فهم الطلاب للقضايا العالمية المرتبطة بالبيئة مثل تغير المناخ، والمياه، والطاقة، والصحة، والموارد المحدودة، إضافة إلى مساعدتهم على إيجاد الوسائل لمواجهة كل هذه التحديات.

 

الوثائق القانونية الرئيسية

التعليم من أجل التنمية المستدامة
 إن اليونسكو هي الوكالة الرائدة لتنفيذ عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (2005ـ 2014). والهدف العام لهذا العقد هو دمج مبادئ التنمية المستدامة وقيمها وممارساتها في كافة جوانب التعليم والتعلم.

 التعليم في مجال التنوع البيولوجي والأبعاد الأخرى للتنمية المستدامة.
ترد في هذه الوثيقة معلومات عن أنشطة اليونسكو المتعلقة بالتنوع البيولوجي وتنزيل مجموعات المواد التعليمية الخاصة بالتعليم في مجال البيئة بالاتصال المباشر لاستخدامها في قاعات الدراسة.

 سلسلة التربية البيئية
تم تصميم هذه الوثائق في إطار البرنامج الدولي للتربية البيئية المشترك بين اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. وترمي إلى شرح التقدم المحرز في مجال التربية البيئية.

 تعليم علوم التشجير
ترد في هذا المطبوع استراتيجية للتربية البيئية في بلدان جنوب آسيا.

مجموعة مواد تعليمية في نشاطات الأوزون للمدارس الابتدائية
تم إعداد هذا البرنامج التعليمي الخاص بطبقة الأوزون وأسبابها والنتائج المترتبة على نضوبها من خلال شراكة بين اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية.

 المشروع البيئي لجنوب شرق البحر المتوسط (SEMEP)
مشروع لليونسكو في مجال التربية البيئية يهدف إلى إنشاء شبكة تعليمية وبيئية وثقافية للطلاب في المراحل الأخيرة من التعليم الثانوي والابتدائي.

المبادلات بين الشباب: نحو أساليب عيش مستدامة
مجموعة مواد تدريبية تخص الاستهلاك المسؤول تم تصميمها للشباب في جميع أنحاء العالم.

العودة إلى أعلى الصفحة