28.10.2011 - الخدمات الصحفية

جمهورية جنوب السودان تصبح الدولة العضو 194 في اليونسكو

©اليونسكو/د. بيجلاش - جنوب السودان الدولة العضو 194 في اليونسكو

أصبحت جمهورية جنوب السودان اليوم الدول العضو 194 في اليونسكو بعدما صدقت على الميثاق التأسيسي للمنظمة في 27 من الشهر الجاري في لندن. إن علم جنوب السودان بات يخفق إلى جانب أعلام الدول الأعضاء الأخرى في المنظمة.

وخلال مراسم رفع العلم التي جرت اليوم في مقر المنظمة تحدث وزير الثقافة والرياضة والشباب في جنوب السودان، سيرينو أوتينغو اوفوهو وقال: "إننا ندعو الدول الأعضاء إلى المضي في دعم جهودنا حتى يتمكن بلدنا الناشئ من أن يعد مواطنيه ليتمكنوا من اللحاق بباقي العالم في مجالات إدارة التراث والتربية والبحث العلمي (...) إن جمهورية جنوب السودان الجديدة ترمي إلى أن تصبح عضوا فاعلا في اليونسكو وفي الأسرة العالمية للأمم".

من جهتها ذكرت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا في كلمة الترحيب بالدولة الجديدة بأن "سكان جنوب السودان الذين يبلغ عددهم 8 ملايين نسمة يواجهون تحديات كبيرة (...) حيث أن أكثر من نصف عددهم يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم." وأكدت إيرينا بوكوفا على أن "اليونسكو ستكون إلى جانب أبناء جنوب السودان في تقوية النظام التعليمي ودعم تدريب المعلمين والعامين في الحقل التربوي".

وحسب التقرير العالمي للتعليم للجميع 2011، الذي أطلق في جوبا في حزيران/يونيو الماضي فإن أكثر من مليون طفل من فصيلة عمر الالتحاق بالصفوف الابتدائية غير ملتحقين بالمدارس أي بما يعادل نصف أطفال جنوب السودان. كما أن هذا البلد يمثل أقل نسبة في العالم بالالتحاق بالمدارس الثانوية والنساء اللواتي يجدن القراءة والكتابة لا يتعدين الثمانية بالمائة.

وتم تكليف المعهد الدولي للتخطيط التربوي لليونسكو بالتعاون واليونيسيف من قبل وزارة التربية في جنوب السودان بمساعدة البلاد على وضع خطة للاستجابة لحاجات البلاد في المجالات التربوية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت بالتصفيق على قبول جمهورية جنوب السودان دولة عضوا جديدة في المنظمة.

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة