[Translate to arabic:] Positive Learning: Meeting the needs of young people living with HIV (YPLHIV) in the education sector

[Translate to arabic:] Young people living with HIV are experiencing stigma, discrimination and challenges in balancing their health and treatment needs with their education attendance.

GNP+ and UNESCO collaborated to identify and document the needs of learners living with HIV and develop a set of recommendations for action. The recommendations are simple, practical and feasible, and are intended to give guidance to educators, policy- and decision-makers as well as activists and professionals working with young people to enable YPLHIV to realise their personal, social and educational potential.

English

الشباب وفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز

اليونسكو©

بالنسبة إلى اليونسكو، يشمل العمل على مواجهة تحديات فيروس ومرض الإيدز العمل مع الشباب ومن أجلهم.  
وبالتالي، تعزّز اليونسكو الشراكات مع الشباب والمنظّمات الشابيّة من أجل إشراك الشباب وتمكينهم – في قطاعََي التعليم النظامي وغير النظامي – من أجل القيام بخيارات واعية، والتحرّك، وممارسة السلوكيّات المسؤولة. 

 
كما تُعتبَر اليونسكو عضوًا فاعلاً في فريق العمل المشترك بين الوكالات المعني بالتعليم والتابع لبرنامج الأمم المتحدة الخاص بفيروس ومرض الإيدز حول موضوع "فيروس ومرض الإيدز والشباب"، الذي دعا إلى تشكيله صندوق الأمم

مبادرة اليونسكو للشباب بشأن فيروس ومرض الإيدز وحقوق الإنسان

© UNESCO

تستند هذه المبادرة إلى نهج تشاركي يقوم على التعاون مع الشباب والفئات الضعيفة، وهي تركز على أشكال الوصم والتمييز المتصلة بفيروس الإيدز.

 

واستُهلت هذه المبادرة بصورة مشتركة بين قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية في اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) (UNAIDS) في عام 1999 وهي ترتكز بصورة رئيسية على نهج تشاركي وعلى مبدأ إشراك الشباب وكذلك على النهج القائم على حقوق الإنسان فيما يخص مكافحة فيروس ومرض الإيدز.

وتركز أنشطة المبادرة على ما يلي:

 

  • إجراء مشاورات وعمليات لتقييم الاحتياجات بالتعاون مع عدد من المنظمات الشبابية؛
  • إعداد مواد مرجعية ومواد ترتبط بالتعليم والإعلام والاتصال موجهة إلى الشباب بشأن فيروس ومرض الإيدز وحقوق الإنسان؛
  • تدريب المنظمات الشبابية وبناء قدراتها في مجال حقوق الإنسان وفيروس ومرض الإيدز.

 

ويرد أدناه بعض الأمثلة على الأنشطة الشبابية المضطلع بها في إطار مبادرة اليونسكو للشباب:

 

  • تدريب الأئمة في مجال مكافحة التمييز، بنغلاديش؛
  • حشد المجتمعات المحلية لمكافحة الوصم، ملاوي؛
  • مناصرة التسامح عبر المحطات الإذاعية، زامبيا.
العودة إلى أعلى الصفحة