إرشادات تقنية دولية بشان التربية الجنسية

© اليونسكو

أصدرت اليونسكو في كانون الأول/ ديسمبر 2009 المطبوع المعنون "إرشادات تقنية دولية بشأن التربية الجنسية: نهج قائم على الشواهد موجه إلى المدارس والمعلمين والمرشدين الصحيين" (في جزأين)، وذلك بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/ متلازمة نقص المناعة المكتسب (الأيدز) (UNAIDS).

ويعرض الجزء الأول من المطبوع مسوغات وقاعدة من الشواهد بشأن التربية الجنسية، ويقدم توجيهاً لبناء الدعم للتربية االجنسية، مع أمثلة عملية على كيفية الاستجابة لأكثر الشواغل انتشاراً بشكل عام، ويحدد سمات البرامج الناجعة، ويشتمل على توصيات عامة بشأن الممارسات الجيدة في المؤسسات التعليمية.

أما الجزء الثاني، فيعرض مجموعة أساسية من المواد تمثل الحد الأدنى من الموضوعات وأهداف التعلم التي يتعين أن يشتمل عليها برنامج دراسي للتربية الجنسية موجه إلى الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و18 سنة أو أكثر، ويهدف إلى توفير توجيه عملي للمعنيين بتخطيط التربية من أجل أن يعدّوا مناهج دراسية ملائمة لظروف واقعهم المحلي. والمطبوع "إرشادات تقنية دولية بشأن التربية الجنسية" هذا مفيد للبلدان التي يستفحل فيها فيروس ومرض الأيدز، وكذلك للبلدان التي توجد فيها جيوب يتركز فيها هذا الوباء.

العودة إلى أعلى الصفحة