نبذة عن مكتب يونسكو العراق

صورة لمكتب يونسكو العراق في عمان - الأردن

مكتب يونسكو العراق في عمان

تأسس مكتب يونسكو العراق في عمان عام 2003 بهدف تمكين المجتمع الدولي من مراقبة قطاعات التربية والثقافة والعلوم والإعلام في البلد والتأثير في تنميتها.

في عام 2004، ونتيجة التهديدات المستمرة من قبل الجماعات المسلحة والتفجيرات التي استهدفت وكالات الأمم المتحدة، قامت هذه الوكالات باتخاذ العاصمة عمان – الأردن كقاعدة لمعظم أنشطتها.

وتحتفظ اليونسكو بموظفين عراقيين في بغداد وإربيل بالإضافة إلى مراقبين في مناطق أخرى من العراق يقومون بزيارات ميدانية مستمرة إلى جميع أنحاء البلاد من أجل متابعة تنفيذ المشاريع التي تقوم بها المنظمة وتقديم تقارير حول تطوّرها وتقييم نتائجها.. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الموظفون الدوليون بالسفر للعراق في مهمات رسمية وبشكل مستمر، كما تقوم المنظمة بالعمل على تعزيز قدراتها على الصعيد المحلي لضمان استمرارية العمل.

وتقوم اليونسكو بدراسة وتنفيذ مشاريع تنسجم تماماً أهداف الخطة الوطنية للتنمية (2010-2014) وما أقرته وثيقة العهد الدولي مع العراق، وتتناسب مع أهداف شركائها المحلين الأساسيين وهم: وزارة التربية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة الموارد المائية، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وزارة الثقافة، وزارة السياحة والآثار، إدارات المحافظات، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، هيئة الاتصالات والإعلام، وغيرها من المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية.

كما تجري اليونسكو عدد متزايد من المشاريع بشكل مشترك مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى.

المهام والمسؤوليات

إن مهمة اليونسكو التي تعتمد عليها في تنفيذ أنشطتها في العراق تكمن في دعم قطاعات التربية والعلم والثقافة والاتصالات والمعلومات من أجل بناء السلام والمصالحة في البلد. وتقوم اليونسكو بتصميم برامجها في هذا السياق من أجل:

  1. تعزيز ودعم المجتمع المدني العراقي وحقوق الإنسان وحرية التعبير. 
  2. مساعدة المجموعات الضعيفة وأصحاب المهن المستهدفة كالصحافيين والأكاديميين.
  3. دعم القدرة الوطنية على إدارة الاحتياجات الطارئة للقطاعات.
العودة إلى أعلى الصفحة