08.11.2012 - UNESCO Office for Iraq

اليونسكو والسيّدة الأولى توقعان اتفاقية حول "موسوعة السليمانية"

مدير مكتب اليونسكو في العراق محمد جليد مع السيّدة الأولى هيرو ابراهيم أحمد خلال حفل التوقيع في السليمانية © يونسكو العراق 2012

وقّعت منظمة اليونسكو والسيّدة الأولى لجمهورية العراق اتفاقية لبدء العمل على وضع موسوعة معرفية جديدة حول منطقة السليمانية، وهي إحدى أبرز المحافظات الشمالية التي تعكس خصائص الحضارة الكردية بجوانبها التاريخية والثقافية.

والتقى مدير مكتب اليونسكو في العراق السيّد محمد جليد بفخامة السيّدة هيرو ابراهيم أحمد في مبنى السرايا التراثي في السليمانية يوم الأربعاء 7 تشرين الثاني 2012 ليتم توقيع اتفاقية المشروع بشكل رسمي خلال حفل خاص تخلّله عروض فولكلورية كردية بالإضافة إلى أنشطة ثقافية أخرى.

وقد حضر حفل التوقيع ممثلون عن حكومة إقليم كردستان ومسؤولون محلّيون ومحافظ مدينة السليمانية السيّد بهروز محمد صالح، بالإضافة إلى ما يقارب 300 شخصاً من سكان المدينة والقرى المجاورة.

وفي كلمتها لهذه المناسبة، تقدّمت السيّدة الأولى بالشكر لمنظمة اليونسكو على هذا المشروع، مشيرةً إلى أهميّته الخاصة من حيث تكريس احترام التعدّد الثقافي ومساهمته في بناء السلام من خلال نشر الوعي حول الثقافات العراقية.

ومن جانبه، أشاد السيّد جليد بالدعم الذي تقدّمه السيّدة الأولى لجمهورية العراق لليونسكو في مجال الحفاظ على التراث الثقافي، منوّهاً إلى أبعاد هذا المشروع المعرفية وارتباطه بمبادرات اليونسكو الأخرى، ولاسيما مشروع تحديث متحف السليمانية. وقال السيّد الجليد أن "هذا المشروع الرائد يساهم بحماية التراث الثقافي في كردستان في المرحلة الحالية وفي المستقبل، وذلك عبر اعتماده على إنجازات مشاريع اليونسكو السابقة والحالية في إقليم كردستان وفي العراق عموماً"، مضيفاً أنه "من خلال تظافر الجهود وتكاملها، سيحظى طلاب المدارس والشباب في كردستان على فهم معمّق لماضيهم لما يخوّلهم بناء أفضل مستقبل ممكن".

ومن خلال مشروع "موسوعة السليمانية" المموّل من قبل فخامة السيّدة الأولى لجمهورية العراق والذي يمتد لفترة 3 سنوات سيتمّ جمع المعلومات المتوفرة حول السليمانية في المراجع الكردية والعربية في العراق، بالإضافة إلى مراجع متعدّدة موجودة في الخارج. وستقوم لجنة مختصّة من الخبراء المحليين والدوليين بتصنيف وترتيب هذه المعلومات ونشرها باللغة الكردية. ويتضمّن المشروع أيضاً وبالإضافة إلى طباعة 1000 نسخة من هذه الموسوعة، استخدام وسائل إعلامية ومعلوماتية مختلفة، ومنها على سبيل المثال موسوعة "ويكيبيديا"، وذلك لجعل مضمون هذه الموسوعة متوفّر للافراد في جميع دول العالم. كما سيقوم هذا المشروع ببناء قدرات الكتّاب والمحرّرين والمؤرّخين والباحثين الأكراد لإتمام هذا العمل، وتطوير مهاراتهم لضمان استمراريته من خلال تحديث هذه الموسوعة في المستقبل، على أمل أن يتابعوا هذا العمل في المناطق العراقية المختلفة.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة