28.02.2016 - UNESCO Office for Iraq

تدريب 130 مشرف تربوي على تطوير حقائب تعليمية لمدرسي العلوم والرياضيات للمرحلة الأعدادية

في اطار مشروع "برنامج تعليم وتدريب المدرّسين قبل واثناء الخدمة"، تم تنظيم ورشة عمل لمدة ثلاثة ايام في اربيل من 22 الى 24 شباط 2016. جمعت الورشة 130 مشرف تربوي، بالاضافة الى خبراء مناهج ومدراء تدريب من محافظات اقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد.

ركز خبراء اليونسكو الإقليميين في التدريب على  كيفية إعتماد نهج التعلم النشط في التدريس وكيفية استعمال الحقائب التعليمية للعلوم والرياضيات التي تم تطوريها بدعم من اليونسكو. وفقاً للاستراتيجيات الوطنية و التي تم تطويرها وفق أفضل الممارسات الدولية.

تم تقسيم المتدربين وفق تخصصهم (الكيمياء، والفيزياء و الأحياء و الرياضيات) وشمل البرنامج التدريبي العديد من المواضيع اهمهم: استراتيجيات تعلم النشط، دورة العلم، تدريب الكبار، مكونات الحقائب التدريبية والمهارات التي تجعل مدربين ناجحين.

عمل المشرفون التربويون في إقليم كردستان يداً بيد مع خبراء اليونسكو في تطوير الحقائب التدريبة التي سيتم تدريب جميع مدرسي الرياضيات والعلوم على استخدامها.

دعمت منظمة اليونسكو وزارة التربية والتعليم في اقليم كردستان العراق على تطوير خطة لتدريب 5000 معلم في نيسان 2016. سيتم تدريب مدرسي الرياضيات والعلوم  من قبل المشرفين التربيويين الذين شاركوا مشاركة فعالة في هذه الورشة على استراتيجيات التعلم النشط المختلفة، وتعريفهم على الحقائب التدريبية التي تم تطويرها حديثا وكيفية استخدامها.

 

 ينفذ مشروع " برنامج  تعليم وتدريب المدرّسين قبل واثناء الخدمة" بالتعاون مع برنامج التعليم فوق الجميع وهو ضمن مبادرة عالمية ممولة من قبل صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند من دولة قطر، المبعوثة الخاصة لليونسكو للتعليم الاساسي والتعليم العالي.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة