20.04.2012 - UNESCO Office for Iraq

تدريب 15 تقنياً من الجامعات العراقية على برامج التعلم الإلكتروني

© اليونسكو 2012 \مشاركون خلال إحدى حلقات التدريب في جامعة فيلادلفيا - الأردن في شهر نيسان الماضي

بمشاركة 15 عضواً من مختلف الجامعات العراقية، نظّمت اليونسكو تدريب تقني بهدف بناء قدرات أعضاء فرق تطوير الدروس الإلكترونية التي شُكلت حديثا.

ضمن جهود تحديث وتحسين نوعية التعليم العالي في العراق، عقد مكتب يونسكو العراق سلسلة من ورشات العمل التدريبية لبناء قدرات أعضاء فرق تطوير الدروس الإلكترونية التي شُكلت حديثا.

وقد أنهت منظمة اليونسكو في يوم الخميس الموافق 19 نيسان 2012 ورشة عمل من خمسة أيام في جامعة فيلادلفيا –الأردن تخلّلها حلقات تدريبية تقنية متقدمة المستوى. وهدفت هذه الدورة السادسة من نوعها إلى تعزيز مهارات المشاركين وتعريفهم على برنامج ابن سينا للتعلم الإلكتروني ​​والتقنيات المرتبطة به.

شارك في ورشة العمل 15 عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية التي تمثل كل من بغداد والبصرة وصلاح الدين والتي أُنشأت فيها مراكز ابن سينا ​​للتعليم الإلكتروني منذ عام 2011؛ بالإضافة إلى جامعتي الكوفة والأنبار، اللتين انضمتا إلى الشبكة حديثاً سعياً لتطوير مكانتهما.

وقام أعضاء هيئة التدريس خلال خمسة أيام بتدريب معمّق حول استخدام النموذج التربوي لابن سينا​ المعترف به وإدارة نظام "موودل" المبني على البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، كما تمّ التطرق الى آليات إنتاج المواد السمعية البصرية المتعدّدة وأسس الصياغة.

إن تطوير التعليم الإلكتروني من خلال مشروع ابن سينا ​​هو فرصة للعراق لإحراز التقدم المطلوب ومواكبة أساليب التعليم العصرية. كما يفتح هذا المشروع آفاقا غير محدودة لتصميم وإنتاج مواد تعليمية على شبكة الإنترنت وضمان الجودة العالية والفعالية من حيث تكلفة التعليم. من جهة أخرى، تتميّز المواد المنتجة بمرونة عالية من حيث الإستخدام والتعديل وإعادة التوزيع، وهي تعتبر قفزة نوعية في الجامعات العراقية، ليس فقط في مجال توفير التعليم العالي للجميع بل أيضا من حيث تطوير المناهج وتحسين جودة البرامج الأكاديمية.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة