16.01.2013 - UNESCO Office for Iraq

اليونسكو تنظّم ورشة عمل لمتابعة تنفيذ منهج "التعرّف على إدارة الأعمال"في صفوف التعليم المهني والتدريب التقني

مشاركون خلال ورشة العمل في إربيل © يونسكو العراق 2012

أقام مكتب يونسكو العراق بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ورشة عمل في إربيل ضمّت الأساتذة العاملون على تطبيق المنهج الإداري الجديد "التعرف على إدارة الأعمال" في معاهد ومدارس ومؤسسات التعليم المهني والتدريب التقني في إقليم كردستان.

وقد أتاحت هذه الورشة التي جرت بهدف المتابعة والوقوف على ما تحقّق خلال الأشهر الماضية للأساتذة الحاضرين مشاركة خبراتهم وأساليبهم المختلفة في تلقين مادة "التعرّف على إدارة الأعمال"، بالإضافة إلى استعراض المعوقات التي تواجههم في تأديتهم لواجباتهم واقتراح الحلول لها. وقد أدار الورشة مختصّون في هذه المادة من منظمة العمل الدولية وشارك فيها 6 مدربين من وزارة التربية و4 مدربين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان بالإضافة إلى مشرفين اثنين من الوزارتين.

 بعد تكييف مادة "التعرّف على إدارة الأعمال" على المعطيات الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بمنطقة إقليم كردستان، تمّ إجراء دورة تدريبية متكاملة للمدرّبين الرئيسيين في أيلول 2012، ومنذ شهر تشرين الأول، بدأ المعلمّون المجازون بتلقين هذه المادة في 10 صفوف وذلك لمدّة 15 أسبوعاً. وبعد هذه الفترة، سيكون الطلّاب المسجّلون في معاهد التعليم المهني والتدريب التقني قد حصلوا على مهارات الإدارة، لما سيسمح لهم بالتكيّف الاقتصادي والاجتماعي ويفتح لهم آفاق توظيف جديدة وفرص عمل أفضل.

 في إطار مشروع "تطوير قطاع التعليم الهني والتدريب التقني في إقليم كردستان"، تعمل اليونسكو على نشر الوعي حول أهمية التعليم المهني والتقني من حيث خلق فرص العمل ومكافحة الفقر في العراق. وتركّز اليونسكو بشكل خاص على تحسين نوعية التعليم في هذا القطاع والدور الذي من الممكن أن يؤدّيه في عملية التنمية الاقتصادية.

وتدعم اليونسكو بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي تأهيل وتحديث قطاع التعليم المهني والتدريب التقني في إقليم كردستان بهدف تمكين الشباب العراقي وتوفير المهارات الضرورية لهم لبناء حياة مهنية ناجحة.

 




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة