09.08.2017 - UNESCO Office for Iraq

الاتحاد الأوروبي واليونسكو ينظمان ورشة عمل بشأن "التخطيط الاستراتيجي للمياه الجوفية"

احد المتدربين يطبق ما تم تدريبه عليه اثناء الورشة

بادوفا، إيطاليا، 25-26 يوليو 2017، نظم الاتحاد الأوروبي واليونسكو ورشة عمل حول "التخطيط الاستراتيجي للمياه الجوفية"، في إطار المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان "المسح المتقدم للموارد المائية الجيولوجية في العراق -المرحلة الثانية (اشري-2) ". وقدمت حلقة العمل دورات تخطيط تمهيدية بشأن الإدارة المستدامة لموارد المياه الجوفية، حدد خلالها المندوبون العراقيون المجالات ذات الأولوية لتطبيق أدوات ومنهجيات إدارة أشري-2 (على سبيل المثال ما يسمى ب "بوابة جيوفيا الإلكترونية") من أجل مواصلة البناء عليها.

تهدف ورشة العمل التي تم تصميمها للمديرين وعلماء المياه والجيولوجيين المكلفين باتخاذ القرارات اليومية إلى: إعادة النظر في أساسيات أدوات الإدارة على موارد المياه الجوفية ووضع خطط عمل محددة حيث تقوم وزارة الزراعة والموارد المائية في بغداد ووزارة الموارد المائية في كردستان باستخدام ونشر أدوات أشري-2 للنهوض بقدراتها المائية والإدارية نحو إدارة مستدامة لموارد المياه الجوفية.

وقد استحدثت الدورات التدريبية على الصعيد الدولي أفضل الأساليب المتبعة في إدارة الموارد المائية مثل التوازن المائي والإجهاد المائي والدروس المستفادة من التجارب التي اكتسبتها بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع احترام خاص للتطبيق والملائمة. واختتمت الدورات التدريبية بتمارين عملية أعطى خلالها المندوبون العراقيون الأولوية لمجالات النشر واستغلال الأدوات المقدمة من خلال مشروع أشري-2 والتي يمكن أن تتقدم إلى حد ما في المستقبل القريب وتستخدم في:

وضع الخطط لحماية التغذية من المياه الجوفية حيث توجد مناطق لحماية المياه الجوفية بما في ذلك مناطق إعادة التغذية (على سبيل المثال المنطقة الشمالية من أربيل والصحراء الغربية والحدود الإيرانية، إلخ). وتؤشر موارد المياه الجوفية على الإفراط في الاستغلال والاستخدام بسبب نقص المعلومات الإقليمية والوطنية المتاحة. وتوفر البوابة الإلكترونية لأشري-2 أدوات الإدارة المرتبطة بوسائل قيمة لإدارة مناطق التغذية ومناطق الحماية بطريقة أكثر استدامة.

كما تستخدم البيانات أيضا في توصيف طبقات المياه الجوفية الاستراتيجية من أجل تحقيق توازن مستدام في الطلب الموسمي وتوريد المياه الجوفية بالاقتران مع توافر المياه السطحية. ويمكن استخدام أدوات أشري-2 لوضع استراتيجية الانتفاع من موارد المياه الجوفية غير المستغلة وإنشاء الخرائط وتقديم سيناريوهات استراتيجية مختلفة للإدارة المستدامة للموارد المائية.

 

أخيرا فان هذا المشروع يساعد بإضفاء الطابع المؤسسي على آليات الامتثال المبني على الرصد حيث لا توجد حتى الآن خطط الرصد المناسبة إلى جانب الأحكام القانونية التي تنظم المناطق الجوفية ويمكن على سبيل المثال تحديث أدوات أشري-2 لتجميع البيانات الأساسية للموارد المائية مع المعلومات الاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى الظروف الفيزيوجغرافية للتغيير المطبق في رصد التأثيرات الطبيعية ومسببات الأمراض على الموارد المائية.

 

 




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة