09.08.2017 - UNESCO Office for Iraq

الاتحاد الأوروبي واليونسكو يعززان القدرات الوطنية في مجال الإدارة المستدامة للمياه الجوفية

مجموعة من الجيولوجيين العراقيين وهيدروجيولوجيين ومهندسين في الدورات التدريبية على الطرق المتقدمة في المسح بمساعدة نظم المعلومات الجغرافية ومراقبة المياه الجوفية

عمان، الأردن، 22-27 يوليو 2017 -نظم الاتحاد الأوروبي ومكتب اليونسكو للعراق أربع دورات تدريبية حول أساليب المسح المتقدمة في نظم المعلومات الجغرافية ورصد المياه الجوفية في إطار المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان "المسح الهيدروجيولوجي المتقدم لموارد المياه الجوفية في العراق -المرحلة الثانية (أشري-2) ". وقد هدفت هذه الدورات إلى الارتقاء بقدرات الجيولوجيين العراقيين واخصائي الهيدرولوجيا والمهندسين العراقيين وفق أفضل الممارسات في مجال الإدارة المستدامة للمياه الجوفية.

واستنادا إلى خبرة اليونسكو الطويلة ودراساتها في مجال إدارة الجفاف والموارد المائية في العراق فان مشروع اشري-2 يتعاطى بالتحديد مع ندرة المياه وتراجع نسب وجودها ونتائجه الخطيرة على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصحة والبيئة والنظم الإيكولوجية.

ومنذ إطلاقه في نوفمبر / تشرين الثاني 2013، قدم مشروع (أشري-2) أدوات هامة في مجال البيانات والمعلومات والمعرفة اللازمة للإدارة السليمة لموارد المياه الجوفية في العراق ونشر منهجيات وتقنيات حديثة في رسم الخرائط الجغرافية العلمية لموارد المياه الجوفية وإدارة قواعد البيانات القائمة على تكنولوجيا المعلومات وتشكيل نتائج هامة. وشارك ما مجموعه 37 مشاركا من منتسبي الحكومة المركزية / وزارة الموارد المائية في بغداد ووزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كردستان ومن جميع محافظات العراق في تلك التدريبات وورش العمل.

وشمل التدريب على نظم المعلومات الجغرافية: 1.تطبيقات قواعد البيانات الجغرافية أشري-2 وقواعد البيانات الجيوغرافية سولري-2. وتشمل تلك العمليات تنفيذ وإدارة الخرائط الهيدروجيولوجية وتفسير خرائط إعادة تعبئة المياه الجوفية-3. إن تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية من قاعدة بيانات أشري-2 ركزت في التدريب على الرصد "لتصميم وتخطيط جيد وجمع البيانات الجوفية العلمية (رصد المياه الجوفية) ودليل الحفر".

في ملاحظاته الافتتاحية أشار الدكتور اندرياس لوك مدير مشروع أشري-2، إلى أهمية هذه الدورات التدريبية لخبراء قطاع المياه العراقيين سيما تطبيقها عمليا والانتقال من الممارسات القديمة إلى المعايير والأساليب الدولية الجديدة. ومن خلال مشروع أشري-2 وفرت سلطات قطاع المياه قاعدة معارف متقدمة بشأن موارد المياه الجوفية الوطنية؛ إلى جانب ذلك تقدم أشري-2 توجيهات للحكومة في المضي قدما بتقديم توصيات نحو تطوير القدرات في الإدارة المستدامة للموارد المائية المحدودة.

 

من خلال مساهمة الاتحاد الأوروبي البالغة خمسة ملايين يورو لمشروع "أشري-2" للتحقق من صحة وتحديث البيانات والمعلومات الأساسية عن موارد المياه الجوفية في العراق وتحسين كفاءة الإدارة الحكومية في هذا المجال يهدف مكتب اليونسكو للعراق في نهاية العقد الثاني من هذا المشروع إلى تسخير قاعدة بيانات أكثر تطورا بشأن موارد المياه الجوفية وتقديم توجيهات وتوصيات إلى الحكومة تستند إلى الأدلة العلمية.

d.subhee(at)unesco.org




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة