29.05.2018 - UNESCO Office for Iraq

الاتحاد الأوروبي ووزارة الموارد المائية واليونسكو يحتفلون بختام مشروع اشري-2 الممول من الاتحاد الاوربي

حفل اختتام مشروع"المسح المتقدم للموارد الهيدروجيولوجية في العراق المرحلة الثانية"

قام الاتحاد الأوروبي ووزارة الموارد المائية واليونسكو بالتوقيع الرسمي وتسليم مخرجات المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان "المسح المتقدم للموارد الهيدروجيولوجية في العراق -المرحلة الثانية (ASHRI-2)".

بغداد، 28 ايار/ مايو 2018- واستناداً إلى خبرة اليونسكو الطويلة ودراساتها في مجال إدارة الجفاف وإدارة الموارد المائية في العراق، عالج (ASHRI-2) التقييم الجيولوجي لموارد المياه الجوفية في العراق، بسبب نقص المياه وندرة المياه، ونتائجها الخطيرة على الصعيد الاجتماعي-الاقتصادي. والتنمية الثقافية والصحة والبيئة والنظم البيئية.

ومنذ إطلاقه في نوفمبر / تشرين الثاني 2013، قدم مشروع (ASHRI-2) أدوات هامة لإدارة البيانات والمعلومات والمعرفة اللازمة للإدارة السليمة لموارد المياه الجوفية في العراق ونشر منهجيات وتقنيات حديثة في رسم الخرائط الجغرافية العلمية لموارد المياه الجوفية وإدارة قواعد البيانات القائمة على تكنولوجيا المعلومات والتي تمثل نتائج مهمة للمشروع تساهم في النهوض بموارد المياه الجوفية في العراق استنادا على المعرفة وتطوير الكوادر والأدوات والقدرات لإدارة المياه الجوفية.

وقال ممثل حكومة العراق، السيد ظافر حسين، في كلمته "إن هذا المشروع هو خطوة مهمة جداً في مسار الاستثمار الأمثل للموارد الوطنية، ووضع خرائط لأهم نظم المياه الجوفية في العراق، والذي يكمن عمومًا في الكثير من الأراضي الوطنية والتي تمثل عنصرا هاما من إجمالي إمدادات المياه في البلد ".

وأوضح القائم بأعمال الاتحاد الأوروبي، السيد توماس رييس أورتيغا، قائلا "إن الموارد الهيدرولوجية، بما في ذلك المياه الجوفية، هي واحدة من كنوز العراق العديدة، والتي إذا تمت إدارتها بكفاءة وبشكل سليم يمكن أن يكون لها تأثير دائم في سبل عيش الشعب العراقي".

"لقد عالج (ASHRI-2) عقدت إدارة الموارد المائية، والتعامل مع المعرفة حول المياه الجوفية، والقدرة على إدارتها بشكل سليم تقنيًا، وتحسين كفاءة التوجيه المتعلقة بقطاع المياه، نحو الإدارة الملائمة للقطاع وتطوير السياسات. وقد زود المشروع الجهات الحكومية بأفضل الممارسات الدولية المطبقة، والإجراءات القياسية والمنهجيات المعيارية، التي سيتم البناء عليها مستقبلا"، كما قالت لويز هاكتسهوزن، مديرة مكتب اليونسكو للعراق.

في ملاحظاته الختامية وأعرب اندرياس لوك، مدير مشروع (ASHRI-2)، عن تقديره للدعم المستمر من الحكومة العراقية لتنفيذ المشروع ليكون إنجازا عظيما للجهود الوطنية الرامية إلى تطوير القدرات في الإدارة المستدامة لموارد المياه المحدودة.

من خلال مساهمة الاتحاد الأوروبي البالغة خمسة ملايين يورو، وفر مشروع (ASHRI-2) إمكانيات التحقق من صحة البيانات والمعلومات الأساسية عن موارد المياه الجوفية في العراق وتحديثها وتحسين قدرات الإدارة الحكومية في هذا المجال. واستنادا إلى خبرة اليونسكو الطويلة ودراساتها في مجال إدارة الجفاف والموارد المائية في العراق يعالج مشروع اشري-2 ندرة المياه وأثارها الخطيرة على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وعلى الصحة والبيئة والنظم الإيكولوجية. ويسعى مكتب اليونسكو في العراق من خلال هذا المشروع بعد أن ينتهي إلى تسخير قاعدة معارف أكثر تطورا بشأن موارد المياه الجوفية وتقديم توجيهات وتوصيات إلى الحكومة تستند إلى الأدلة العلمية.

For more information, contact:

Dhea Subhee, Public Information Officer, UNESCO Office for Iraq

 

Tel.: +964 078 2783 2739; Email: d.subhee(at)unesco.org

 




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة